الأخــبــــــار
  1. الحكومة المغربية تعلن أن الحديث عن زيارة نتنياهو للمغرب مجرد اشاعات
  2. المخابرات في نابلس تعتقل منفذ اطلاق النار اتجاه رئيس بلدية "بيتا"
  3. احراق سيارة تاجر مخدرات واطلاق النار عليه في نابلس
  4. تعيين امين مقبول سفيرا لدولة فلسطين لدى الجزائر
  5. اليابان تتبرع بـ 23 مليون دولار للأونروا
  6. الرئيس إلى شرم الشيخ غدا للمشاركة في القمة العربية الأوروبية
  7. الصحة: إصابة المسعف المتطوع فارس القدرة بقنبلة غاز بالرأس شرق خان يونس
  8. استشهاد الطفل يوسف سعيد الداية متأثرا بجروحه التي اصيب بها شرق غزة
  9. الصحة: 30 أصابة برصاص الاحتلال خلال الجمعة ال48 لمسيرات العودة
  10. الهيئة: الجمعة القادمة "باب الرحمة" ولتكن غضبا على المساس بالأقصى
  11. الصحة: ارتفاع عدد الإصابات برصاص الاحتلال شرق غزة إلى عشرة
  12. اصابة طفل برصاصة مطاطية خلال مواجهات بالخليل
  13. تظاهرة حاشدة في الخليل بمناسبة ذكرى مجزرة المسجد الابراهيمي الـ 25
  14. المقدسيون ينجحون بفتح مبنى باب الرحمة المغلق منذ عام 2003
  15. القبض على شخص صادر بحقه حكم بالأشغال الشاقة لـ10 سنوات بتهمة الاغتصاب
  16. توغل محدود لاليات الاحتلال شرق البريج وسط القطاع
  17. الطقس: جو غائم جزئيا ولا تغير على درجات الحرارة
  18. وزير التربية اللبناني ينفي أي تدابير بحق التلاميذ الفلسطينيين
  19. تونس تتوقع حضور 6 الاف ضيف للقمة العربية
  20. الجبهة الشعبية تنعى المناضل الكبير ماهر اليماني

جامعة بيرزيت تواصل تقديم المنح والمساعدات المالية لطلبتها

نشر بتاريخ: 12/07/2018 ( آخر تحديث: 12/07/2018 الساعة: 13:26 )
رام الله- معا- حرصت جامعة بيرزيت على أن لا يُحرم أي طالب أو طالبة من الدراسة الجامعية بسبب وضعه المادي، وتسخر لذلك كل طاقاتها لتأمين ميزانية تكفي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من طالبي المنح والمساعدات المالية، إدراكاً لأهمية التعليم العالي في المجتمعات بشكل عام وتلك القابعة تحت الاحتلال بشكل خاص، وأيضاً؛ ترسيخًا لرؤيتها وقيمها بتنوع الجسم الطلابي ليضم كافة شرائح المجتمع الفلسطيني اجتماعياً واقتصادياً وجغرافياً.

وتواصل جامعة بيرزيت جهودها لزيادة المنح والمساعدات والتسهيلات المالية التي تقدم لطلبتها حتى لا يحرم أحد من حقه في التعلم أو الحياة الجامعية بكرامة. واستفاد 40% من طلبة الجامعة خلال العام الأكاديمي 2016-2017 من المنح الدراسية والإعفاءات والمساعدات المالية، بمجموع مالي وصل إلى 4.2 مليون دينار أردني.
وقالت الجامعة إضافة لما تخصصه الجامعة من موازنتها الخاصة لدعم المنح والإعفاءات، يستمر مكتب تعزيز الموارد في بيرزيت باستقطاب الدعم الخارجي لدعم المنح الطلابية والمشاريع التطويرية في الحرم الجامعي.

ومنحت الجامعة العديد من المنح الكاملة والجزئية، وتسعى الجامعة من خلال هذه المنح إلى زيادة الإقبال على تخصصات معينة، وعلى سبيل المثال قدمت الجامعة 40 منحة دراسية لطلبة الثانوية العامة للدراسة في كلية العلوم خلال العام الأكاديمي القادم 2018-2019. وتوفر منحاً للطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات في امتحان الثانوية العامة "الإنجاز" ومنح التميز الرياضي، وكذلك منح طلبة الماجستير والتبادل الأكاديمي.

ووفرت إعفاءات لأبناء الشهداء والأسرى المحررين والاخوة الطلبة وأبناء العاملين في الجامعة، وتخصص منحاً خاصة بطلبة قائمة الشرف، والتي لا تحدد بسقف معين لعدد المستفيدين منها، بحيث يعفى تلقائياً جميع الطلبة الذين تدرج أسماؤهم على لائحة شرف العميد، إضافة لتخصيص منح بناء على اتفاقيات مع جهات معينة؛ كمنح أبناء العاملين في وزارة التعليم العالي، ومنح بلدية بيرزيت، ومنح محافظة رام الله والبيرة، ولا تقتصر المساعدات المالية على منح الأقساط، حيث تقدم الجامعة المساعدات المعيشية؛ وهي مساعدات مالية تقدم للطلبة لمساعدتهم على تغطية مصروفات الحياة الجامعة، وشراء الكتب والقرطاسية اللازمة لأغراض الدراسة الجامعية.

وحرصت الجامعة على توفير فرص تنمية مهارات الطلبة ومساعدتهم على تغطية جزء من مصاريفهم من خلال العمل الطلابي مدفوع الأجر، حيث يعمل الطلبة ساعات معينة في وحدات الجامعة المختلفة في أوقات فراغهم، ولتحقيق أكبر قدر من الشفافية، تم تطوير نظام محوسب خاص بعملية فرز المنح والمساعدات المالية للطلبة المتقدمين لطلبات المساعدات المالية، والذي يعلن عنه مكتب المنح والمساعدات المالية، تتيح للطالب التسجيل إلكترونيًّا وإرفاق المستندات إلكترونيًّا. وقد سهل هذا الإجراء بشكل كبير، على الطلبة والمكتب، فرز الطلبات من خلال إسقاط الأوزان المعيارية المعتمدة من قبل لجنة المساعدات المالية وتوزيع المنح بشكل سريع وعادل.

واوضحت الجامعة لا تقتصر التسهيلات التي تقدمها الجامعة على المنح الدراسية والمساعدات المذكورة أعلاه، فمثلاً، تعهدت الجامعة بتغطية فوائد القروض التي يأخذها الطلبة الذين تخرجوا ولم يسددوا الديون المترتبة عليهم للبنوك لتسديد الأقساط الجامعية. ويقوم عدد كبير من طلبة الجامعة بتقسيط رسومهم التعليمية وتجزئة الدفعات ضمن الترتيبات والتسهيلات لدفع الرسوم التعليمية التي توفرها الجامعة لطلبتها.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018