الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العوري: المرض النفسي قابل للعلاج والإكتشاف المبكر يسرع الشفاء

نشر بتاريخ: 28/07/2018 ( آخر تحديث: 28/07/2018 الساعة: 16:51 )
العوري: المرض النفسي قابل للعلاج والإكتشاف المبكر يسرع الشفاء
رام الله – معا - أكد الأخصائي النفسي الدكتور محمد راجح العوري اليوم الخميس أن الأمراض النفسية مثلها مثل أي مرض آخر بالإمكان علاجها، وشدد على أن لا صحة للإفتراض القائل بأن من يصاب بمرض نفسي يبقى يعاني منه طوال الحياة مضيفآ الى أن الاكتشاف المبكر للمرض النفسي يساهم بشكل كبير في علاجه.
وأوضح د. العوري أن هناك العديد من الأفراد ممن كانوا يعانون من أمراض نفسية استطاعوا ان يتماثلوا للعلاج بعد خضوعهم للعلاج النفسي في وقت مبكر، وأشار إلى أن تأخر ذهاب المرضى النفسيين لتلقي العلاج يؤثر بطريقة سلبيه عليهم ويجعل إمكانية علاجهم أكثر صعوبة وتعقيد.
وأكد د. العوري أن هناك نسبة كبيرة من المرضى النفسيين يرفضون تلقي العلاج النفسي من المتخصصين ويذهبون الى بعض طرق العلاج التقليدية خوفآ من النظرة السلبية المجتمعية حولهم. مشددا على أهمية أن يتعاطى أفراد المجتمع بطريقة إيجابية مع المرضى النفسيين بشكل خاص ومع مجال الصحة النفسية بشكل عام لا سيما أن مجال الصحة النفسية أصبح من المجالات الأساسية والرئيسية لأي مجتمع يريد النهوض والتطور والتقدم نحو الامام.
وقال د. العوري: في الآونة الأخيرة أصبح هناك تطور ملحوظ على صعيد التطور في مجال الصحّة النفسية ، حيث شهدت السنوات الأخيرة تغيّرات كبيرة في مجال الصحّة النفسية في الكثير من البلدان العربية، لا سيما فلسطين حيث أصبحت خدمات الصحّة النفسية التي كانت محصورة في بضعة مستشفيات تقدم اليوم في مراكز وعيادات متخصصة تضم العديد من المتخصصين الذين يتمتعون بكفاءة وخبرة عالية في هذا المجال.
وشدد د. العوري على ضرورة دمج خدمات الصحّة النفسية في نظام الرعاية الصحيّة الأولية حتى يتم تقديم العلاج المتكامل لمن يحتاجونه من المرضى.