السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة-ورشة عمل لعرض ومناقشة نتائج تجارب أصناف جديدة من البطاطس

نشر بتاريخ: 10/09/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
غزة-معا-عقد مركز العمل التنموي/ معا بمدينة غزة ورشة عمل لعرض نتائج تجارب زراعة 16 صنف جديد من أصناف بطاطس المائدة والبطاطس التصنيعية والتي تم استيرادها من الخارج، وذلك ضمن أنشطة مشروع "التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الأراضي الفلسطينية المحتلة" والذي ينفذه مركز معا بالشراكة مع منظمة أوكسفام وبتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (SIDA).
وتضمنت الورشة عرض لأفضل الأصناف من حيث الإنتاجية (كما ونوعا) ومقاومة الآفات والأمراض، بهدف تعزيز انتشار هذه الأصناف كأصناف جديدة تعمل على تحسين دخل صغار المزارعين من حيث رفع كمية الإنتاجية والتنافسية للمنتجات في مختلف الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.
هذا وحضر الورشة عدد من المزارعين والتعاونيات الزراعية وموردي المدخلات الزراعية وكبار تجار البطاطس في قطاع غزة والمصنعين، وممثلين عن الجهات الحكومية والأهلية والخاصة.
من جانبه أكد جبر قديح مدير فرع غزة على أهمية هذا النوع من التجارب في تطوير سلاسل القيمة المختلفة للقطاع الزراعي.
وشدد م. لؤي الوحيدي مدير برنامج العدالة الاقتصادية في مؤسسة أوكسفام في قطاع غزة، على أهمية التكاثف وتركيز الجهود من قبل الجهات الحكومية والمؤسسات العاملة ومؤسسات وشركات القطاع الخاص في العمل على تخطي المشاكل والعقبات لأنظمة الأسواق والتي تواجه صغار المزارعين لتمكينهم من تحقيق إنتاجية وربحية أعلى وجعل نظام الأسواق يعمل بشكل اشمل وأفضل لفائدتهم.
وتم خلال الورشة تنفيذ فقرة للحضور لتذوق الأصناف الجديدة وابداء الآراء المختلفة فيها وترشيح أفضل الأصناف من وجهة نظر الحضور من حيث جودتها في القلي والسلق ومذاقها.
كما شهدت الورشة العديد من المداخلات من الحضور والتوصيات والتي من أهمها العمل على تنفيذ قطع مشاهدات لتلك الأصناف في مناطق زراعية مختلفة وذلك بهدف اثبات ملاءمتها للزراعة في مختلف البيئات الزراعية، والعمل على اشراك الجهات الحكومية ووزارة الزراعة في متابعة قطع المشاهدات واخذ القراءات وتسجيل النتائج والتكاثف من قبل الجميع على نشر تلك الأصناف كأصناف جديدة اعلى من حيث الإنتاجية والربحية والفائدة لصغار المزارعين.