الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة "خيارات علاجية جديدة" بمؤتمر نقابة الصيادلة

نشر بتاريخ: 13/09/2018 ( آخر تحديث: 13/09/2018 الساعة: 19:04 )
محاضرة "خيارات علاجية جديدة" بمؤتمر نقابة الصيادلة
بيت لحم - معا - استمرارا بأعمال المؤتمر الصيدلاني الفلسطيني التاسع، عقدت عصر الخميس ثاني ايام المؤتمر محاضرة بعنوان "خيارات علاجية جديدة" حول الادوية الجديدة التي تطرح في الاسواق.
وحول هذا الموضوع، تحدث كل من الدكتورة هدى اللحام مسؤول السجل الوطني للسرطان في وزارة الصحة والدكتور حاتم حجاز استاذ مشارك في كلية الصيدلة والعلوم الطبية بجامعة الخليل.

واوضحا ان هناك العديد من العلاجات الدوائية للعديد من الامرض تطرح في الاسواق ولذلك من المجدي متابعة هذه العلاجات بجميع تفاصيلها لتوفير المعلومات للجميع وهذا دور مهم للصيادلة للقيام به لما له من تأثي على صحة المريض ونوعية الحياة "Quality of life" .
واوضحا ايضا ان المحاضرة خرجت بعدة توصيات منها، دعم التعليم المستمر للصيادلة والا يقتصر على المؤتمرات العلمية السنوية حيث ان هناك العديد من العلاجات الجديدة للامراض المختلفة ويجب ان يكون الصيدلي على علم مستمر بكل جديد بالاسواق، والتوصية بعمل اشتراكات مجانية للصيادلة في المجلات العلمية العالمية لاطلاعهم على كافة المستجدات حول الادوية من قبل نقابة الصيادلة ووزارة الصحة، اضافة الى تفعيل دور الصيادلة في ايصال المعلومات الدوائية "clinical care providers" بالاضافة الى ايصالها الى المرضى وكيفية استعمالها واعراضها وتداخل الادوية الاخرى معها.
كما اوصت المحاصرة بتنظيم دورات تدربيية وورش عمل للصيادلة حول "المشورة الصيدلانية للمريض"، ودراسة امكانية اضافة العلاجات الجديدة والمثبت فعاليتها وعالية التكلفة الى قائمة الادوية الاساسية من قبل وزارة الصحة.