الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جهود روسية صوب تحقيق المصالحة

نشر بتاريخ: 21/12/2018 ( آخر تحديث: 21/12/2018 الساعة: 12:46 )
جهود روسية صوب تحقيق المصالحة
بيت لحم - معا - أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، أن موسكو مستعدة لعقد لقاء بين حركتي فتح وحماس في موسكو للإسهام في المصالحة الوطنية.
وقال المبعوث الرئاسي الروسي لمنطقة الشرق الأوسط والدول الإفريقية كما نقلت إنترفاكس الروسية، لقد وجهنا الدعوة لاسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والذي قَبِلَ الدعوة ويقوم باختيار اعضاء وفده، وستكون مع بداية العام 2019، ويجري حاليا الاتفاق على موعد مناسب للطرفين.
من جهته رحب وزير الخارجية د.رياض المالكي في مقابلة مع قناة RT الروسية، بجهود موسكو في تحقيق المصالحة الوطنية بين حركتي "فتح" و"حماس"، قائلا: "ليس هناك أي ضير من وجهة نظرنا في أن تحاول القيادة الروسية المساهمة قدر الإمكان في رص الصفوف باتجاه تعزيز الجهد باتجاه المصالحة .. أي جهود إضافية مساندة تدعم الجهود المصرية نرحب بها".
وقال المالكي اننا نرحب بهذه الدعوة رغم معرفتنا السابقة أن مواقف قيادة حماس متشنجة وأفشلت كل الجهود السابقة وسوف تفشل أي جهود أخرى، كانت روسية أو غير روسية، ولكن مع ذلك سوف نراقب لنرى نتائج هذه الزيارة"، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية مستمرة بالعمل مع هذا الملف على اعتبار أنه من أولويات القيادة.
هذا ويصل وزير الخارجية د.رياض المالكي الى العاصمة الروسية موسكو يوم الجمعة، في زيارة سريعة من المتوقع ان يلتقي خلالها وزير الخارجية الروسي لافروف.