الأخــبــــــار
  1. اعتقال شاب بعد اصابته بعيار مطاطي في العيسوية
  2. بيرتس ينتقد نتنياهو على خلفية أحداث قطاع غزة
  3. الاحتلال يزعم إحباط محاولة تسلل شمال القطاع
  4. قصف إسرائيلي على مواقع شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة
  5. إسرائيل: القبة الحديدية تتصدى لصواريخ انطلقت من غزة
  6. مصر تعيد فتح معبر رفح غدا الاحد بعد اغلاقه 10 أيام بمناسبة عيد الاضحى
  7. الطقس: انخفاض درجات الحرارة
  8. الاحتلال يشن سلسلة غارات على قطاع غزة
  9. السودان يستعد لفتح صفحة جديدة في تاريخه الحديث
  10. طائرة إسرائيلية تلقي مواد حارقة جنوبي لبنان
  11. برشلونة يسقط بهدف قاتل ورائع في افتتاح الليغا
  12. يوليو 2019 أكثر الشهور حرارة على مدار 140 عاما
  13. الاحتلال يعتدي على النائب كسيف في الشيخ جراح
  14. فرار إسرائيلي من مطار كييف
  15. عشرات الاصابات في مواجهات مع الاحتلال شرق القدس
  16. جيش الاحتلال: القبة الحديدية تعترض قذيفة صاروخية اطلقت من قطاع غزة
  17. صافرات انذار تدوي في "سديروت" ومستوطنات غلاف غزة
  18. اصابتان بنيران الاحتلال على حدود غزة
  19. الاعلام الاسرائيلي: اصابة اسرائيليين بعملية دهس على "عتصيون"
  20. اولي- عملية دهس في "عتصيون" جنوب بيت لحم

السفير حساسيان يلتقي بوزيرة مجرية لبحث العلاقات الثنائية

نشر بتاريخ: 01/02/2019 ( آخر تحديث: 04/02/2019 الساعة: 08:46 )
القدس- معا- التقى سفير دولة فلسطين في هنغاريا أ.د . مانويل حساسيان بتاريخ 29/1/2019 بوزير الدولة للشؤون الدولية بوزارة الموارد البشرية (اورشويا باتشاي).

بدأ اللقاء بالحديث عن العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وأن العلاقة بين البلدين على الصعيد الثقافي والاقتصادي جيدة ولكن على المستوى السياسي فإن الكفة ترجح إلى دعم اسرائيل بحيث أن هناك إدراك للعلاقة الحميمة بين (نتنياهو وأوربان) وهذه العلاقة تنعكس على الوضع السياسي بالرغم من أن حكومة المجر تعي تماماً بأن نتنياهو غير معني بعملية السلام بشكل جدي، لكن الجانب الفلسطيني كله أمل بتطوير التعاون بين الجانب الفلسطيني والمجري في المجالات الأخرى لاسيما الاقتصادية منها وقضايا التنمية والموارد البشرية بشكل ايجابي وعملي.

من جانبها عبرت الوزيرة ( باتشاي عن تفهمها التام لما ذكره السفير بخصوص المواقف السياسية، وأشارت الى أن المجر كبلد صغير على الساحة العالمية تحاول خلق تعاون أكبر في عدة مجالات مع الجانب الفلسطيني آملة أن يؤدي ذلك الى تضييق الفجوة السياسية بين الجانبين، وذلك عن طريق تقديم الدعم المادي في قضايا التنمية لاسيما موضوع تحلية المياه والكشف عن الابار الجوفية والطاقة الشمسية وما الى ذلك.

من ناحية اخرى طرح السفير موضوع زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين البالغ عددها 60 منحة. تعقيباً على ذلك أشارت الوزيرة الى أن المجر تحاول حالياً التقليص من عدد المنح لجميع الدول وليس فقط لفلسطين وهذا يندرج ضمن خطة سياسة التقشف التي على المجر اتباعها حالياً، لكنها وعدت بالعمل على دعم المسيحيين في الشرق الأوسط عن طريق زيادة عدد المنح المقدمة لهم. وقالت الوزيرة إن هذا الامر في النهاية تقرره وزارة الخارجية المجرية وعلى السفير طرح الموضوع مع السيد بيتر سيارتو وزير الخارجية المجري.

كما طرح السفير موضوع إقامة مؤتمر في بودابست يجمع رجال الاعمال من كلا البلدين لمناقشة عدة استثمارات بين الطرفين، وكانت ردة فعل الوزيرة إيجابية جداً تجاه هذا الطرح وأكدت أن وزير الخارجية سيُسر كثيراً بهذا الامر ووعدت بالعمل على إنجاح هذا الطرح، وتمنت على السفير التواصل معها في كل اقتراح من شأنه تقوية العلاقات الاقتصادية والتنمية بين البلدين.

وفي نهاية اللقاء شكرت الوزيرة السفير الفلسطيني كثيراً على جميع الأفكار التي تمت مناقشتها وعبرت عن أملها في أن يقوم السفير بإلقاء محاضرة خاصة في الوزارة حول تسوية النزاعات فقد سمعت بأن السفير متخصص بهذا الجانب وتركت الامر له متمنية أن يتم قبول هذا الطلب في اقرب وقت ممكن.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018