السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الاوروبي يضغط لقبول اموال المقاصة لحين حل الازمة

نشر بتاريخ: 30/04/2019 ( آخر تحديث: 01/05/2019 الساعة: 09:00 )
الاتحاد الاوروبي يضغط لقبول اموال المقاصة لحين حل الازمة
بيت لحم-معا- في محاولة لمنع حدوث انهيار اقتصادي في السلطة الفلسطينية، ستطلب دول الاتحاد الاوربي من الفلسطينيين قبول اموال الضرائب مخصومة من قبل اسرائيل .
وقالت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان الاتحاد الأوروبي سيطلب من السلطة الفلسطينية أن تتلقى مؤقتًا الإيرادات الضريبية إلى أن يتم إيجاد حل للأزمة.
ومن المتوقع أن يطلب من إسرائيل والسلطة الفلسطينية مواصلة التنفيذ الكامل للاتفاقيات بين الطرفين ، بما في ذلك تحويل عائدات الضرائب وفقًا للملاحق الاقتصادية.
وذكرت قناة عبرية، أن إسرائيل طلبت من دول أوروبية مشاركة في مؤتمر الدول المانحة للفلسطينيين، الضغط على الرئيس محمود عباس (أبومازن) ليتسلم أموال الضرائب بعد مصادرة جزء منها.
وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية حادة، بعد قرارها رفض استلام أموال المقاصة والضرائب، التي تجبيها إسرائيل نيابة عنها، ردا على قرار تل أبيب خصم 11 مليون دولار من العائدات، شهريا، اعتبارا من نهاية فبراير/ شباط الماضي، كإجراء عقابي لتخصيص مستحقات للمعتقلين وعائلات الشهداء.
ويعقد مؤتمر الدول المانحة للسلطة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل.
ونقلت قناة 11 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن وفد تل أبيب المشارك في المؤتمر سيطلب أيضا من الدول المانحة تقديم أموال لعدة مشاريع مدنية لصالح السلطة الفلسطينية.
وحسب القناة، فإن المشاريع تتعلق بمجالات المياه والبيئة، كانت إسرائيل وافقت على تنفيذها في الضفة، لكن هذه المشاريع لم تجد تمويلا بمئات ملايين الدولارات لتنفيذها.