الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فشل مفاوضات "الليكود" و"ازرق ابيض" ونتنياهو يتصل بغانتس لانقاذ الموقف

نشر بتاريخ: 29/09/2019 ( آخر تحديث: 30/09/2019 الساعة: 09:23 )
فشل مفاوضات "الليكود" و"ازرق ابيض" ونتنياهو يتصل بغانتس لانقاذ الموقف

بيت لحم-معا-بعد فشل جولة المفاوضات بين حزب الليكود وازرق وابيض اليوم، اتصل رئيس الوزراء نتنياهو بيني غانتس واقترح أن يجتمع الاثنان على الفور واتفق الطرفان على أن تجتمع فرق التفاوض صباح الأربعاء.

واختتمت جلسة المحادثات بين حزب الليكود وتحالف "ازرق ابيض" التي استغرقت ساعتين في مبنى الكنيست صباح اليوم بدون نتائج تذكر.
وصرح مندوبو تحالف "أزرق ابيض" الذي يتزعمه غانتس، عند مغادرتهم الجلسة ان حزب الليكود متمسك بمواقفه وبتحالفه مع كتلة اليمين التي تضم ثلاثة أحزاب أخرى معه وانه يفاوض باسم الكتلة بأحزابها الأربعة وليس باسم الليو

وكان من المفترض أن يحصل فيها الليكود على ردّ من "ازرق وابيض" حول مقترح الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بأن يرأس رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، الحكومة أولا، على أن يتولى غانتس رئاستها "بشكل فعلي" إنّ قُدّمت لائحة اتهام ضد نتنياهو، دون أن يستقيل من منصبه.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم، الأحد، عن مسؤولين في الليكود قولهم إنّهم يتجهّزون إلى "إعادة التكليف" بتشكيل الحكومة إلى ريفلين، أي إعلان نتنياهو عن فشله، اليوم، الأحد.
واتهمت مصادر في "كاحول لافان" نتنياهو بأنه يدفع باتجاه انتخابات ثالثة.

وكان وفدا التفاوض لكل من تحالف "أزرق ابيض" وحزب "الليكود" التقيا صباح اليوم في مبنى الكنيست لمواصلة المحادثات بينهما حول سبل الخروج من ازمة تشكيل الحكومة الجديدة.
وكانت جهات مسؤولة في حزب الليكود، قد صرحت قبيل الجلسة انه في حال أصر تحالف "ازرق ابيض" على رفض مقترحات الرئيس الإسرائيلي ريفلين للخروج من الازمة، فإن ثمة احتمالات جدية بأن يعيد رئيس الوزراء نتنياهو خطاب التكليف الى الرئيس ريفلين لعدم تمكنه من تشكيل الحكومة.
من ناحية أخرى، دعت شخصيات من حزب الليكود رئيس الوزراء نتنياهو الى عدم الإسراع في إعادة خطاب التكليف الى الرئيس الإسرائيلي والتروي حتى نهاية الأسبوع الجاري. وتقترح هذه الشخصيان ان يظهر نتنياهو للجمهور الإسرائيلي انه قام بكل ما هو ممكن من اجل تشكيل حكومة وحدة. وطالبت هذه الجهات نتنياهو بالتوجه الى حزب "يسرائيل بيتينو" وكذلك الى حزب "العمل".
من جانبهم، قال مسؤولون في حزب "يسرائيل بيتينو" انه في حال تلقوا دعوة للتفاوض من حزب الليكود فإنهم سيستجيبون لها وسيجلسون على طاولة المفاوضات.