الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الباب الدوار: الشرطة الاسرائيلية تعتقل ومصلحة السجون تطلق سراحهم

نشر بتاريخ: 10/05/2022 ( آخر تحديث: 10/05/2022 الساعة: 14:07 )
الباب الدوار: الشرطة الاسرائيلية تعتقل ومصلحة السجون تطلق سراحهم

بيت لحم-معا- عقب عملية العاد، أعلنت الشرطة الإسرائيلية حملة واسعة النطاق لاعتقال من اسموهم المقيمين غير الشرعيين (العمال من غير حملة التصاريح) في اسرائيل، لكن المعضلة وفقا لصحيفة يديعوت احرنوت واعتمادا على بيانات مصلحة السجون فإنه يتم إطلاق سراحهم بسبب الاكتظاظ في السجون.

وفي السنوات الأخيرة ، نفذت الشرطة حملة لاعتقال العمال الذين ليس لديهم تصاريح، لكن هذه العمليات في بعض الأحيان لا طائل من ورائها لانه في بعض الحالات ، يتم ترحيلهم إلى الضفة الغربية على الفور ، وفي حالات أخرى يتم اعتقالهم وإطلاق سراحهم في المحكمة.

بين أبريل 2021 وأبريل من هذا العام ، تم إطلاق سراح 3179 سجينًا بالإفراج الإداري بعد سجنهم بتهمة الإقامة غير القانونية في إسرائيل بسبب الاكتظاظ في السجون. كذلك تم الإفراج عن سجناء إضافيين لسبب مماثل: 1106 مدانين بارتكاب جرائم مرور و 951 سجينًا لارتكابهم جرائم تتعلق بأمن الدولة. ومن بين السجناء الذين حصلوا على إفراج مماثل ، 218 من مرتكبي الجرائم الجنسية و 146 من مرتكبي جرائم السطو.

أدت موجة العمليات الأخيرة إلى زيادة عدد المعتقلين. منذ عملية بئر السبع ، على سبيل المثال ، في 22 آذار (مارس) ، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية أكثر من 1500 "مقيم غير قانوني" فاقم من ازمة الاكتظاظ في السجون مما دفع مصلحة السجون إلى الإفراج المبكر عنهم قبل انتهاء فترة سجنهم.

الحد الأقصى لعدد السجناء الذين يمكن لمصلحة السجون أن تحتجزهم حاليًا هو 14100. في الواقع ، مقابل كل مشتبه به تقوم الشرطة بتوقيفه وسجنه ، تضطر مصلحة السجون للإفراج عن سجناء اخرين . وتقدر الشرطة الاسرائيلية حسب يديعوت أنه بحلول نهاية العام سيكون هناك ما بين 15000 و 18000 سجين ، الأمر الذي يتطلب من إيجاد حلول سريعة.

وفي أعقاب الأوضاع الحالية في السجون يجري الحديث عن إمكانية إنشاء سجن جديد ، تقدر بنائه بنحو 7 مليارات شيكل. في الوقت نفسه ، يجري النظر في بدائل فورية للاحتجاز ، مثل استخدام المرافق التي تخلى عنها الجيش وكذلك مرافق احتجاز كانت معدة للمتسللين من إفريقيا.

بديل آخر يجري النظر فيه هذه الأيام وهو تحويل النزل السياحية إلى مراكز احتجاز والتي كانت تستخدم لمصابي الكورونا يمكن أن تستخدمها مصلحة السجون لاحتجاز سجناء يقتربوا من انتهاء مدة محكوميتهم ولا خوف من هروبهم.