الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فلسطين الأهلية" و"الإحصاء" يختتمان دورة مبادئ الإحصاء

نشر بتاريخ: 15/12/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
"فلسطين الأهلية" و"الإحصاء" يختتمان دورة مبادئ الإحصاء
بيت لحم - معا- اختتمت وحدة الخريجين والتدريب وكلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين الأهلية بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الاحد، دورة تدريبية حول " مبادئ الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام SPSS" اقيمت في المختبر الحيوي واستمرت لمدة 6 ايام وبمشاركة 25 طالباَ من طلبة مساق التدريب الميداني في تخصص أنظمة المعلومات الإدارية.

جاء ذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور عماد الزير، وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتور أحمد حساسنة، ومسؤول وحدة الخريجين والتدريب الأستاذ وجدي الجعفري والمدربة شروق عقل من الجهاز المركزي للإحصاء والطلبة المشاركين.

وخلال تخريج المشاركين، أكد الدكتور عماد الزير على أهمية الدورة والمواضيع التي تناولتها خاصة لطلبة أنظمة المعلومات الإدارية، مشيراً إلى ان الجامعة تهدف من خلال هذه الدورات إلى تعزيز قدرات طلبتها وتأهيلهم لسوق العمل.

وأشاد الزير بالعلاقة الاستراتيجية بين الجامعة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، شاكراً الجهاز على تعاونه الدائم والمدربة شروق عقل التي لم تبخل في تقديم كل فائدة للطلبة.

بدورها، أعربت المدربة عن سعادتها بتقديم الدورة لطلبة جامعة فلسطين الأهلية، والتي عرضت خلال الدورة مقدمة في علم الإحصاء، وتطرقت الى انواع البيانات وطرق جمعها، ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، وركزت الدورة على برنامج SPSS وطرق ادخال البيانات الى البرنامج وتعريف المتغيرات، وتعلم الطلبة طرق التحليل الوصفي والتحليل الاحصائي.

من جانبه، أكد الدكتور احمد حساسنة على اهمية هذه الدورات بالنسبة للطلبة، وطالبهم بضرورة استغلال كل فرصة لتطوير مهاراتهم في مختلف المواضيع، مشيراً إلى ان الدورة عقدت في المختبر الحيوي الذي يحوي اجهزة متطورة.

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على الطلبة المشاركين، فيما قامت الجامعة بتكريم المدربة بدرع تقديري.