الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاءات سياسية وكلمة للرئيس في القمة الافريقية اليوم

نشر بتاريخ: 10/02/2019 ( آخر تحديث: 10/02/2019 الساعة: 11:27 )
لقاءات سياسية وكلمة للرئيس في القمة الافريقية اليوم
بيت لحم- معا- تشارك فلسطين اليوم الأحد، في أعمال قمة الاتحاد الافريقي في دورتها الثانية والثلاثين في العاصمة الأثيوبية أديس ابابا، ويتخلل المشاركة كلمة مهمة للرئيس محمود عباس يلقيها أمام قادة وممثلين عن 55 دولة حاضرة ومشاركة في المؤتمر.
وقال مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي إن الرئيس سيتحدث بصفته رئيس دولة فلسطين ورئيس مجموعة "الـ 77"، وخاصة أنّ معظم اعضاء الاتحاد الإفريقي اعضاء في هذه المجموعة، وسيؤكد على أهمية مواصلة التضامن مع الشعب الفلسطيني.
وأضاف أنّ الرئيس سيعقد عدداً من اللقاءات مع قادة ورؤساء دول الاتحاد الافريقي الموجودة في مجلس الأمن بعد أن يتم مخاطبتها بهذه الخصوص.
وكان الرئيس عباس وصل مساء السبت إلى أديس ابابا للمشاركة بقمة الاتحاد الأفريقي التي تنعقد هذا العام تحت شعار "اللاجئون والعائدون والنازحون داخليا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا".
ويرافق الرئيس كل من: وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، إضافة إلى سفير فلسطين لدى أثيوبيا ومندوبها لدى الاتحاد الإفريقي نصري أبو جيش.
وستبحث آخر التطورات على صعيد أبرز بؤر النزاعات في أفريقيا، فضلا عن المساعي القارية الحثيثة لتسويتها وتعزيز أطر الدبلوماسية الوقائية بالقارة من خلال اتخاذ تدابير عملية لتطبيق مبادرة إسكات البنادق في أفريقيا بحلول عام 2020، وكذلك جهود إعادة إحياء السياسة الأفريقية لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، بالإضافة إلى أنشطة مكافحة الإرهاب والتطرف.
كما ستناقش القمة عددا من موضوعات التنمية المستدامة في إطار أجندة التنمية الأفريقية 2063، أبرزها مسألة التكامل والاندماج الإقليمي من خلال تطوير البنية التحتية القارية ومشروعات الربط القاري، بالإضافة إلى بعض الموضوعات ذات الصلة بالصحة والتعليم والابتكار وتوطين التكنولوجيا.