الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير حساسيان يلتقي برئيس البرلمان المجري

نشر بتاريخ: 14/03/2019 ( آخر تحديث: 18/03/2019 الساعة: 10:29 )
السفير حساسيان يلتقي برئيس البرلمان المجري
القدس - معا - التقى سفير دولة فلسطين لدى هنغاريا أ.د.مناويل حساسيان برئيس البرلمان المجري الدكتور لاسلو كوفير في مكتبه داخل بناية البرلمان .
بدأ السفير حديثه بتقديم الشكر على حفاوة الاستقبال من قبل رئيس البرلمان ومساعديه وقدم الشكر للمجر على المساعدات المقدمة لترميم الكنائس في فلسطين وخاصة لكنيسة المهد وكنيسة القيامة . كما شكر السفير المجر على زيادة عدد المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين للدراسة في الجامعات المجرية .
وأطلع السفير الرئيس على لقاءاته مع العديد من الوزراء في الحكومة المجرية حيث لقي ترحيباً من جميع الوزراء . وأشار الى العلاقات الجيدة بين المجر وفلسطين وسبل التعاون في مجالات عدة كتنقية المياه وخاصة في قطاع غزة وكذلك التعاون التعليمي .
بالنسبة للموضوع السياسي أشار السفير الى أن المجر تلعب دوراً هاماً داخل مجموعة فيشغراد الاربع وهناك امكانية لاستخدام هذا الدور للتأثير على الموقف الاسرائيلي المتعنت من أجل دفع عملية السلام .
وذكر السفير أنه يدرك حجم الضغوطات التي تتعرض لها الحكومة المجرية من أطراف خارجية ومن اللوبي اليهودي داخل المجر لكن ذلك لا يبرر القرار المجري بافتتاح ممثلية تجارية في القدس كون القدس مدينة فلسطينية محتلة ومصيرها ما زال على طاولة المفاوضات .
وتمنى السفير على الرئيس بذل جهده والعمل على اقناع الحكومة المجرية بالعدول عن القرار المرفوض فلسطينياً كونه يتعارض مع القانون الدولي وقرارات هيئة الامم المتحدة .
من جانبه وعد الرئيس بالتعاون مع الجانب الفلسطيني في جميع المجالات الممكنة كتنقية المياه واعطاء المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين . وعبر الرئيس عن ترحيبه بالوفد الفلسطيني الذي سيحضر الى المجر في شهر اكتوبر للمشاركة في مؤتمر ادارة المياه .
وذكر الرئيس أن الممثلية التجارية المجرية قرر افتتاحها في الجزء الغربي من مدينة القدس بسبب ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين اسرائيل والمجر وبسبب ارتفاع حجم الاستثمارات الاسرائيلية في المجر .
في ذات الوقت أكد الرئيس على تمسك بلاده بحل الدولتين للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي ، وأكد على أن السفارة المجرية في اسرائيل ستبقى في تل ابيب ولن يتم نقلها الى مدينة القدس .
رد سعادة السفير على الرئيس بخصوص مدينة القدس قائلاً أن القدس بشقيها الشرقي والغربي مطروحة على طاولة المفاوضات ولا يجوز نقل الممثليات الى القدس حتى لو كان ذلك في الجزء الغربي من المدينة .
انتهى اللقاء بالاتفاق على مواصلة التنسيق والتعاون بما فيه مصلحة البلدين .