الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تعقد جلسة استماع لمناقشة الخطة التنموية لبلدية طولكرم

نشر بتاريخ: 14/04/2019 ( آخر تحديث: 14/04/2019 الساعة: 13:34 )
طولكرم- معا- عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM"، جلسة استماع مع رئيس بلدية طولكرم أ. محمد يعقوب وطاقم من البلدية والمواطنين وعدد من الناشطين الشباب من طولكرم لمناقشة التقرير الرصدي الذي عملوا على تطويره حول خطة التنمية المحلية لبلدية طولكرم للأعوام من 2021-2018، 
جاء ذلك في اطار سعي المؤسسة لتعزيز المساءلة على عمل البلديات وتحسين استجابة الخدمات لاحتياجات الجمهور، 
واستهل أ. يعقوب اللقاء مرحباً بجهد المؤسسة الرامي الى توفير مساحة تشاركية يستطيع من خلالها المواطنين الانخراط في عملية صياغة السياسات العامة، مشيرا في حديثه إلى أن البلدية تعمل على تشكيل مجلس شبابي لتعزيز دور الشباب في صناعة القرار، والإنخراط في رسم السياسات والخطط الهيكلية والإشراف على تنفيذها.
وعن المشاريع والخدمات التي تقدمها بلدية طولكرم كمشاريع المياه وتهيئة الطرق الداخلية، و تنظيم المدينة والأسواق، و مواقف السيارات والحركة، أشار يعقوب الى أن البلدية تعمل على تنفيذ هذه المشاريع بتمويل من صندوق اقراض البلديات، ونتيجة لعدم انتظام التمويل ووضوح المشاريع يتأخر تنفيذ جزء منها. مؤكداً أيضا على ان البلدية تعمل على تطوير خطة تنموية موضح فيها المشاريع التي تحتاجها المحافظة ومواقع تنفيذها وعند استلام التمويل تقوم بتنفيذ المشروع بعد دراسة احتياجات المناطق المحددة سابقاً.
من جهة أخرى كانت التوصيات بقيام جهات مختصة في البلديات بتوضيح المشاريع التي يتم وضعها في الخطة المحلية لتكون قابلة للقياس ومحددة المدة، والعمل على تبني مشاريع قابلة للتنفيذ والتأكد من امكانية التمويل، والسعي نحو ايجاد الثقة ما بين الهيئة المحلية والمواطن والعمل على تنفيذ كامل الالتزامات المطلوبة في الوجه الصحيح لضمان التطور التقدم. ومن الجدير بذكره، أن البلدية تطالب الحكومة الفلسطينية بالوقوف على التزامها في دعم المشاريع المتربطة بخدمات المواطنيين.
وتأتي هذه الجلسة ضمن مشروع مرصد الذي يهدف إلى تعزيز قدرات الشباب سيما النساء للمشاركة في أطر صناعة القرار المختلفة، وبناء وتطوير قدرات المشاركين على نظم المشاورات العامة، وتطوير المهارات القيادية لدى المجموعات المستهدفة لجهة تعزيز قدراتهم على المشاركة في العمليات النظامية من خلال زيادة حضور الشباب في الاجتماعات التي تسهم في رسم السياسات العامة لرفد صناع القرار باحتياجات الشباب وتمكين الشباب من قيادة عمليات التغيير داخل مجتمعاتهم. يذكر ان المشروع ينفذ في كل ( رام الله، طولكرم، غزة، قلقيلية، خانيونس، الخليل)، وينفذ المشروع بتمويل من برنامج دعم استقرار فلسطين (SSP) التابع لل (GIZ) و بتمويل من وزارة الخارجية الالمانية.