السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرينبلات: السلطة منافقة

نشر بتاريخ: 19/05/2019 ( آخر تحديث: 20/05/2019 الساعة: 09:20 )
غرينبلات: السلطة منافقة
بيت لحم- معا- هاجم مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات السلطة الفلسطينية، واصفا إياها بأنها "منفاقة" على خلفية حقيقة أنها تفضل دفع "رواتب الإرهابيين" بدلا من ترتيب الوضع المالي للنظام الصحي الفلسطيني في القدس الشرقية.
جاء هذا اثناء لقاء للمبعوث الأمريكي مع صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية.
وقال غرينبلات، الذي يدأب حاليا على اعداد "خطة سلام" الرئيس ترامب بعد عيد "شفوعوت" اليهودي، ردا على ما صدر عن مسؤولين إسرائيليين بأنهم سعيدين بأن الولايات المتحدة أضرت بتمويل نظام المستشفيات في القدس الشرقية.
وقال غرينبلات حصريا: "تخصص السلطة الفلسطينية لتنفيذ سياسة (القتل من أجل الدفع) التي تفوق بكثير مبلغ الـ 8 ملايين دولار التي تدين بها للمستشفى في القدس الشرقية. إذا توقفت السلطة الفلسطينية عن منح الأولوية للإرهابيين وعائلاتهم، يمكنها بسهولة تغطية تكاليف النظام الصحي".
وقال غرينبلات: "على جميع الفلسطينيين ان يعلموا أنهم لا يستطيعون الوصول إلى نظام صحي جيد لأن السلطة الفلسطينية قررت أنه من المهم دعم الإرهابيين".
وتابع: "ان من تسبب في ذلك ليست الولايات المتحدة انما هي السلطة الفلسطينية، التي تحول منذ سنوات أموالها إلى برنامج مثير للاشمئزاز، القتل من أجل الدفع، ويستخدم بشكل غير مناسب أموال السلطة الفلسطينية في مناطق أخرى. لن نشارك في تمويل مثل هذا النظام".
يشار الى ان الإدارة الأمريكية قررت في الآونة الأخيرة المساس بجدية بالمساعدة التي تتلقاها السلطة الفلسطينية والمنظمات الفلسطينية بسبب إصرار الرئيس محمود عباس الاستمرار بدفع رواتب ذوي الشهداء والأسرى.
وكان القرار الأمريكي بوقف الدعم المالي للمؤسسات الطبية في القدس الشرقية عبارة عن اجراء آخر ضمن إطار التدابير العقابية الامريكية على السلطة الفلسطينية.
ويؤكد غرينبلات أن السلطة الفلسطينية عرفت سلفا أن المستشفيات ستواجه مشكلة في الميزانية، لكنها لم تنجح في تخصيص أموال للتعامل مع هذه المسألة.
وقال غرينبلات: "السلطة الفلسطينية ترفض تمويل النظام الصحي لمواطنيها، لكن في الوقت نفسه، لا زال كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية، بمن فيهم أولئك الذين هددوا بشن هجمات على إسرائيل، يتلقون العلاج في المستشفيات الإسرائيلية"، وهذا دليل على النفاق المتجسد في موقف السلطة الفلسطينية. المسؤولون الفلسطينيون يتلقون العلاج المناسب بينما يضطر المواطن الفلسطيني العادي للعيش في خوف على صحته. إن كل من يحاول إلقاء اللوم على الولايات المتحدة في هذا الوضع يجب أن ينظر مرة أخرى إلى الحقائق".