الأخــبــــــار
  1. الحكومة تحظر قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء من المواطنين
  2. مصادر: جهود مصرية لوقف إطلاق النار بغزة خلال الساعات القادمة
  3. سرايا القدس تعلن انتهاء ردها على جريمة خان يونس واغتيال دمشق
  4. طائرات الاحتلال تستهدف أرضا زراعية شرق حي التفاح
  5. مصادر عبرية: سقوط صاروخ على منزل في "نتيفوت"
  6. لجنة البناء الاسرائيلية تقر بعد غد بناء 1300 وحدة استيطانية بالضفة
  7. صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات "غلاف" غزة
  8. وزير امن الاحتلال:نقترب اكثر لاتخاذ قرار حاسم لتنفيذ عملية عسكرية بغزة
  9. نتنياهو: قد لا يكون هناك هروب من عملية عسكرية واسعة في غزة
  10. صافرات انذار تنطلق في سديروت ومستوطنات غلاف غزة
  11. مسؤولو الليكود:نتنياهو يفكر في إعلان فترة ولايته القادمة لتكون الأخيرة
  12. رئيس الموساد طلب مقابلة مشعل اثناء زيارته لقطر لكن ذلك لم يتحقق
  13. اسرائيل تغلق معبر بيت حانون في الاتجاهين
  14. 150 حالة وفاة جديدة بـ"كورونا" والإصابات تتجاوز 77 ألف شخص بالصين
  15. زلزال قوي يضرب منطقة الحدود الإيرانية التركية
  16. حالة الطقس: أمطار محلية اليوم ومنخفض جوي غداً وتحذيرات من السيول
  17. قوات الاحتلال تعتقل 21 مواطنا من الضفة والقدس
  18. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية جنوب دمشق
  19. الاحتلال يقصف مواقع للمقاومة في غزة
  20. السرايا تعلن مسؤوليتها عن قصف المستوطنات ردا على اغتيال أحد أفرادها

خضوري تبحث أفق التعاون والاطلاع على مجريات مشروع "مختبر الري"

نشر بتاريخ: 22/07/2019 ( آخر تحديث: 22/07/2019 الساعة: 13:43 )
طولكرم- معا- استقبل القائم بأعمال رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري للشؤون الأكاديمية د. سائد ملاك وزير العمل د. نصري أبو جيش، في إطار زيارته للجامعة، لبحث أفق التعاون المستقبلي، والاطلاع على مجريات تنفيذ مشروع "مختبر الري"، الذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع الاغاثة الزراعية، بتمويل من مشروع الاتحاد الأوروبي "دعم التعليم والتدريبي التقني الزراعي في فلسطين"، وبتنفيذ من GIZ ومجلس التشغيل والتدريب في محافظة طولكرم.

ورحب د. ملاك بالوزير الضيف مؤكداً على أهمية مراكز التدريب المختلفة في الجامعة، ومستعرضاً خطة الجامعة التطويرية في مجالات البنية التحتية، والبرامج الأكاديمية ونوعيتها. كما بين د. ملاك جهود الجامعة في تطبيق التعليم الثنائي والتكاملي، مشيراً إلى أن الجامعة وقعت أكثر من 70 مذكرة تعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، والشركات المختلفة في سبيل تمكين هذا التعليم.

ودعا د. ملاك إلى تعزيز التعاون وعلاقات الشراكة مع وزارة الزراعة والمؤسسات الرسمية والخاصة ذات العلاقة، بشكل فاعل، يسهم في دعم القطاع الزراعي والمردود الإقتصادي الفلسطيني.

بدوره أكد د. أبو جيش على أهمية جامعة خضوري ومكانتها العلمية، باعتبارها الجامعة الحكومية التي تعنى بالقضايا التقنية والمهنية، من خلال كلية مجتمع فلسطين التقنية وبرامجها النوعية، مشيداً بجهود الجامعة التطويرية، ومشيراً إلى أن وزارة العمل وبتوجيهات من رئيس الوزراء د. محمد شتية تسعى إلى التركيز بقوة على التعليم التقني والمهني بمستوياته كافة، وأن زيارة الجامعة تأتي في هذا السياق.

وأضاف د. أبو جيش أن الوزارة وقعت مع الجامعة خلال الأشهر الماضية اتفاقية شراكة في مشروع التعاونيات، والذي على اثره ستقوم الجامعة بتضمين المشروع في مناهجها التعليمية بشكل تدريجي، وصولاً إلى اعتماده ضمن برامج البكالوريوس، وثم تحويله إلى كلية كتخصصة في مجال الثنائيات. وأشار د. أبو جيش أن تنفيذ مشروع " مختبر الري" بالتعاون مع القطاع الخاص يأتي ضمن توجيهات الحكومة التي تركز في سياساتها على مبدأ الثنائيات، مبيناً أن الوزارة بصدد العمل مع جامعة خضوري لتنفيذ برنامج تدريبي حول الصحة والسلامة المهنية.

وخلال اللقاء أوضح عميد كلية العلوم والتكنولوجية الزراعية د. يامن حمدان أن مشروع "مختبر الري" يتكون من شقين، الأول يشمل تأسيس مختبر لتدريب المزارعين على طرق الري المختلفة، فيما يتضمن الضق الثاني العمل الحقلي من خلال نظام ري ذكي، يرافقه محطة رصد جوي تعمل على قراءة المعلومات البيئية، وأجهزة استشعار في التربة تعمل على قياس نسبة الرطوبة في التربة، لترسل اشارة لاسكية إلى أجهزة حاسوب تنظم عمليات الري بالأوقات والكميات المناسبة.

وأضاف د. يامن أن هذا المشروع يهدف إلى التدريب والتعليم التقني للمزارعين، بهدف تطوير تقنيات الري والزراعة، في سياق تطوير القطاع الزراعي الفلسطيني، نظراً لأهميته الاجتماعية والإقتصادية.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020