الأخــبــــــار
  1. اشتية: الحكومة رصدت 100 مليون دولار لدعم الشباب بمشاريع تبدأ هذا العام
  2. الاتحاد الأوروبي: التنكيل بجثة الناعم يتعارض مع كرامة الإنسان
  3. الاحتلال يدعي كشف شبكة لتحويل الأسلحة
  4. وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر 91 عاما
  5. نتنياهو: وافقت على بناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة "E1" شرق القدس
  6. مسؤول بالصحة الاسرائيلية: أكثر من 1400 شخص في عزلة بسبب فيروس كورونا
  7. إسرائيل ترحل أكثر من 400 سائح كوري جنوبي خوفا من انتشار "كورونا"
  8. الحكومة تحظر قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء من المواطنين
  9. مصادر: جهود مصرية لوقف إطلاق النار بغزة خلال الساعات القادمة
  10. سرايا القدس تعلن انتهاء ردها على جريمة خان يونس واغتيال دمشق
  11. طائرات الاحتلال تستهدف أرضا زراعية شرق حي التفاح
  12. مصادر عبرية: سقوط صاروخ على منزل في "نتيفوت"
  13. لجنة البناء الاسرائيلية تقر بعد غد بناء 1300 وحدة استيطانية بالضفة
  14. صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات "غلاف" غزة
  15. وزير امن الاحتلال:نقترب اكثر لاتخاذ قرار حاسم لتنفيذ عملية عسكرية بغزة
  16. نتنياهو: قد لا يكون هناك هروب من عملية عسكرية واسعة في غزة
  17. صافرات انذار تنطلق في سديروت ومستوطنات غلاف غزة
  18. مسؤولو الليكود:نتنياهو يفكر في إعلان فترة ولايته القادمة لتكون الأخيرة
  19. رئيس الموساد طلب مقابلة مشعل اثناء زيارته لقطر لكن ذلك لم يتحقق
  20. اسرائيل تغلق معبر بيت حانون في الاتجاهين

"خضوري" تطلق رسمياً مشروع "مهنتي" للتعليم التكاملي

نشر بتاريخ: 02/09/2019 ( آخر تحديث: 02/09/2019 الساعة: 14:37 )
طولكرم - معا - أطلقت جامعة فلسطين التقنية خضوري رسمياً برنامج "مهنتي" للتعليم التكاملي الأول من نوعه على مستوى الدبلوم المتوسط في فلسطين، وذلك خلال ورشة عمل حضرها نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية د. سائد ملاك، وعميد كلية مجتمع فلسطين التقنية د. عرفات زيدان، ومدير مشروع مهنتي في الجامعة أ. محمد نواف الجلاد، بالإضافة إلى مستشار برنامج التعليم التكاملي في النمسا جوهانز هاس، وممثلي المؤسسات الشريكة.

وأوضح أ. الجلاد أن الجامعة اليوم تشهد اطلاق برنامج مهنتي بشكل رسمي، الذي يقوم على تبني برامج عالمية في مجال التعليم التكاملي لدمج المعرفة النظرية بالمهارة العملية وتقليص الفجوة بين مخرجات العملية التعليمية ومتطلبات سوق العمل، للحد من البطالة في صفوف الخريجين، وتعزيز فرصم في سوق العمل، من خلال إمضاء انهاء الطالب للساعات التدريبية المقررة في سوق العمل وفق جدول زمني موزع على مدار دراسته الجامعية.

وأضاف أ. الجلاد أن "مهنتي" يمنح الطلبة المنتسبين درجة الدبلوم المتوسط في المسار التكاملي وشهادة خبرة معتمدة من الجامعة وسوق العمل في تخصصات المحاسبة التقنية والأتمتة الصناعية والتصميم الداخلي والديكور، التي تم اعتمادها بعد دراسة لحاجة السوق المحلي، وعقد شراكات وتوقيع اتفاقيات مع ما يزيد عن 50 مؤسسة وشركة رائدة في السوق المحلي، على أن يتم اعتماد المزيد من التخصصات في درجتي الدبلوم والبكالوريوس في المراحل التالية من المشروع، وشكر أ. الجلاد المؤسسات والشركاء كافة الذي أسهموا في اطلاق المشروع وقدموا التسهيلات والإمكانات اللازمة لدعمه، وعلى رأسهم الشركاء المساندون مجموعة أبو غزالة واتحاد الصناعات الفلسطينية.

من جهته أشار د. ملاك أن التعليم التكاملي يعد الخيار الأفضل للطالب، لتقديمه المعرفة والخبرة العملية التي يحتاجها الطلب ليعزز فرصه في سوق العمل، مضيفاً أن الجامعة وتحقيقاً لاستراتيجيتها في دعم وتوجيه الطلبة نحو التعليم التقني والمهني، تسعى إلى اعتماد تخصصات جديدة ضمن مسار التعليم التكاملي، شاكراً المؤسسات الشريكة وجهود القائمين على هذا المشروع الذي يجسد فلسفة جديدة في التعليم العالي.

بدوره استعرض المستشار هاس تجربته مع جامعة خضوري التي استمرت على مدار عام ونصف من الاشراف على اعداد مشروع مهنتي ونقل التجربة النمساوية في التعليم التكاملي، واصفاً إياها بالتجربة المثمرة والقيمة نتيجة لتعاون الأطراف كافة في الجامعة من طلبة وأساتذة ومن المؤسسات الشريكة.

وأوضح هاس أن أهمية مشروع "مهنتي" تكمن في كونه يشكل حلقة وصل بين التعليم العالي وسوق العمل، ما يشكل الأساس التطور الحضاري وسبب تقدم الدول الصناعية، كون التطبيق العملي يشكل أفضل الطرق للتعليم، بالإضافة إلى أنه يعزز الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات قطاع العمل الأمر الذي ينعكس ايجاباً على جودة مخرجات العملية التعليمية، ويقلل الفجوة بين الطرفين.

ونوه المستشار هاس إلى أنه لا يمكن استنساخ تجربة دولة بالكامل، كون كل دولة أو مؤسسة لها خصصويتها ومتطلباتها، معتبراص أن فريق عمل "مهنتي" نجح في وضع برنامج وخطة عمل للتعليم التكاملي مناسبة لخصوصية الجامعة والمنطقة.

وشملت فعاليات اطلاق مشروع "مهنتي" توقيع اتفاقيات شراكة مع أربع مؤسسات هي كنعان للصناعات الغذائية، ومكتب احسان عوض لتدقيق الحسابات، والأخرس للخدمات الكهربائية، وشركة عبد الغني الشمالي وشركاءه لتدقيق الحسابات، وبحث توقيع اتفاقيات مع مؤسسات أخرى في المستقبل القريب، بالإضافة إلى عقد ورشة تدريبية قدمها المستشار جوهانز هاس بمشاركة مشرفو التدريب في سوق العمل والأكاديمين حول آلية استخدام نماذج التعليم التكاملي التي تم تطويرها ضمن مشروع مهنتي.

يذكر أن جامعة حضوري ضمن مشروع" مهنتي" للتعليم التكاملي عقدت شراكات مع مؤسسات رائدة في سوق العمل المحلي هي، مجموعة طلال أبو غزالة، الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، ماجيك لاين للديكور، مصنع بيسان للمكيفات، الشركة المتدة لتجارة السيارات، شركة الطنة لصناعة البلاط، صفد لتدقيق الحسابات، المهنيون المتحدون للتدقيق، شركة دواجن فلسطين عزيزة، الشركة التركية الفلسطينية للصناعات الغذائية"زيتا فود"، الشركة الإسلامية الفلسطينة للتنمية، شركة الشلهوب للصناعات الكيمائية، جيتون لصناعة الدهانات، شركة العرين للتصنيع والتسويق، شركة الغزاوي للتكييف والتبريد، شركة الطاهر للتكييف والتبريد، الكرمل للخدمات المحاسبية، حسونة للتجارة العامة، شاهين للاستشارات المالية.

بالإضافة إلى مينا للاستثمار"نيسان"، شركة الرائد للحلول المعمارية، شركة ديفيجن للهندسة، بوكس ديزاين للتصميم الداخلي والديكور، سكتش للديكور، سماح سمارة للديكور، يلو ديزاين للديكور، المجموعة الهندسية الفلسطينية سيراج، شركة الوطنية لصناعة الكرتون، شركة الثناء للصناعة والتجارة العامة، مصنع فلسطين للحجر الصناعي، مؤسسة أبو يعيش للمحاسبة والتدقيق، المنارة للتخطيط والعمارة، مركز البناء الهندسي، مركز النخبة للخدمات الهندسية، مكتب العامر الهندسي، مكتب الفاخر الهندسي، مكتب منصور للعمارة والاستشارات الهندسية، مكتب نعيم أبو صاع للهندسة.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020