الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تترأس اجتماع المجلس الاقتصادي بالجامعة العربية

نشر بتاريخ: 05/09/2019 ( آخر تحديث: 06/09/2019 الساعة: 00:30 )
فلسطين تترأس اجتماع المجلس الاقتصادي بالجامعة العربية
القدس - معا - انطلقت، اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة 104 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري برئاسة فلسطين خلفا لسلطنة عمان.
تناقش الدورة الملف الاقتصادى والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية المقبلة فى دورتها 31، والتي تعقد في مارس المقبل، إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات الدورة 103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الأمانة العامة، فيما بين دورتي المجلس 103 و104 في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية. بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط.
ويتضمن جدول أعمال الدورة تقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، والتي عقدت في بيروت يناير الماضي، ومشروعا لحماية المرأة في القطاع غير المنظم "بائعات الشاي والاطعمة"، وذلك بناء على طلب السودان، ومبادرة لتمكين الشباب العاطلين عن العمل في ظل الحماية الاجتماعية والتعاون العربى الدولى فى المجالات الاجتماعية والتنموية، وتقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان.

ويبحث المشاركون بندا حول مشروع الاستراتيجية العربية للتمكين الاقتصادى والاجتماعى للمرأة بالمناطق الريفية بناء على طلب تونس، وبندا حول إنشاء المركز العربى لدراسات التمكين الاقتصادى بناء على طلب فلسطين، إضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية فى دورتها الرابعة التى عقدت فى مالابو بغينيا الاستوائية، والإعداد للقمة الخامسة ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركى العربي، إلى جانب مناقشة بند حول الاستثمار فى الدول العربية.

كما سيتم بحث عدد من البنود الدورية المتعلقة بدعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2019، والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوى المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2019، وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2018، إلى جانب عدد من الموضوعات المتعلقة بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومناقشة تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان.