الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب يبحث مع اللجنة الإقليمية للتنظيم والبناء المخالفات والتعديات

نشر بتاريخ: 09/10/2019 ( آخر تحديث: 09/10/2019 الساعة: 16:39 )
الرجوب يبحث مع اللجنة الإقليمية للتنظيم والبناء المخالفات والتعديات
جنين- معا- التقى محافظ جنين اللواء اكرم الرجوب في مكتبه اليوم الاربعاء ، رئيس اللجنة الإقليمية للتنظيم والبناء ومدير الحكم المحلي في محافظة جنين راغب أبو دياك وأعضاء اللجنة المكونة من مدراء الدوائر الحكومية ذات الاختصاص، بحضور قائد منطقة جنين العميد ركن محمد ابو هيفا ومدير الشرطة العقيد حقوقي باسم واكد.
ووضعت اللجنة الرجوب في صورة الاعتداءات على الممتلكات العامة في محافظة جنين، والحاجة الى تنظيم عملية البناء والترخيص وضبط ومتابعة الاشراف على اشغال المباني والمنشآت ضمن المخططات الهندسية المصادق عليها من قبل جهات الاختصاص في الهيئة المحلية، و كلك تنظيم عمل شركات الباطون والزام اصحابها ب العمل وفق رخص البناء الصادرة عن جهة الاختصاص ومع ضرورة الحصول على أذونات الصب، تنفيذاً لقرارات وزارة الحكم المحلي . كما وتطرق المجتمعون الى مشكلة التعدي على الاراضي الزراعية واراضي الحكومة (اراضي الدولة) وظاهرة تقسيم الاراضي عالية الخصوبة وبيعها على انها اراضي صالحة للبناء، اضافة الى الاعتداء على المرافق العامة كالشوارع اثناء البناء مخالفا للرخصة الصادرة.
من جهته اشاد المحافظ بدور الحكم المحلي والدوائر الحكومية في متابعة موضوع التعديات على الممتلكات العامة والحد من انتشارها، ودعا الجهات المختصة بإعلامه عن أي مخالفة وتعدي من اجل القيام بالاجراء التنفيذي حسب الاصول، وطالب الهيئات المحلية بالقيام بالمتابعة والاشراف عند اصدار التراخيص وعدم السماح بالاعتداء، قائلا :"معنيون بتنظيم عملية البناء والتنظيم بما ينسجم مع القوانين والأنظمة الخاصة بذلك"، وفي ذات السياق أكد الرجوب ان المحافظة و الاجهزة التنفيذية بما تملك من صلاحيات ستعمل بكل جديه للحد من التعدي على الممتلكات العامة.
وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات، ابرزها: عدم قيام معامل الباطون بتزويد اي جهة بالباطون دون وجود ترخيص من الهيئة المحلية كل في منطقته حيث سيتم عقد اجتماع خاص مع اصحاب شركان الباطون بهذا الخصوص. وتشكيل لجنة امنية من الجهات المختصة لمتابعة الاعتداء على المرافق العامة. ودعى مدير الحكم المحلي الى مخاطبة رؤساء الهيئات المحلية بضرورة التعمم على اصحاب الورش الحصول على اذن اشغال كموافقة اولية للبناء ومتابعة عدم التعدي على الشوارع ومن اجل الحفاظ على نسبة الارتداد و تنشيط مراقبي الابنية في كل هيئة محلية، وعدم اعطاء ترخيص بناء في الاودية وذلك خفاظا على السلامة العامة.
وفي نهاية الاجتماع اقترح الرجوب عقد جلسة اخرى بوجود الشرطة والحكم المحلي والدائرة القانونية في المحافظة لاستكمال متابعة موضوع التعديات.