الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

منحته شهرا للحصانة- رئيس الكنيست يتسلم لائحة الاتهام ضد نتنياهو

نشر بتاريخ: 02/12/2019 ( آخر تحديث: 03/12/2019 الساعة: 08:41 )
منحته شهرا للحصانة- رئيس الكنيست يتسلم لائحة الاتهام ضد نتنياهو

بيت لحم- معا- سلم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، افيحاي ماندلبليت، ظهر الاثنين، رئيس الكنيست يولي ادلشتاين، نسخة عن لائحة التهم الموجهة لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو. وأمهل الأخير 30 يوما للحصول على حصانه من لجان الكنيست لمواجهة المحاكمة.
وتتضمن نسخة لائحة التهم كذلك أسماء شهود الاثبات ضد نتنياهو والمحكمة التي سيتم فيها تداول الملفات والذي سيتم تقديم لائحة الاتهام امام طاقمه القضائي.

وجاء في رسالة المستشار القضائي للحكومة إلى رئيس الكنيست "أعتقد أن لائحة الاتهام الأصلية التي قدمتها لكم تتوافق مع أحكام قانون حصانة الكنيست، وهو الإجراء الذي يمتثل بالتأكيد لغرض القانون، على الرغم أن ذلك لم يتضمن قائمة شهود الادعاء والمحكمة التي ستقدم إليها لائحة الاتهام".

ولتفادي أي شكوك، شدد المستشار القضائي للحكومة في رسالته "بقدر علمنا بهذه الرسائل، وعلى ضوء الادعاءات المقدمة، على رئيس الحكومة أن يعتبر التاريخ 2/12/2019، الموعد الذي يحدد بداية فترة الـ30 يوما التي يسمح له خلالها الطلب من الكنيست الحصول على الحصانة لمواجهة الإجراء والقانون الجنائي".
يذكر ان رئيس الوزراء نتنياهو سيكون مرغما على الظهور امام المحكمة في حال لم يتمكن الحصول على حصانة من قبل البرلمان تجنبه الظهور امام المحكمة. ومن اجل الحصول على مثل هذه الحصانة ينبغي ان يوافق أكثر من نصف أعضاء الكنيست في تصويت على قرار كهذا، وهي اغلبية غير متوفرة حاليا.
وذكر المستشار القضائي للحكومة في خطابه الرسمي الى رئيس الكنيست، انه يضع بين يديه نسخة عن التهم المزمع تقديمها امام القضاء ضد رئيس الوزراء نتنياهو وذلك وفقا لقانون الحصانة الذي من المتوقع ان يسعى الى استخدامه رئيس الوزراء نتنياهو في حال تمكن من اقناع أكثر من نصف أعضاء الكنيست بوجوب منحه هذه الحصانة التي تقيه الوقوف امام القضاء طالما بقي في منصبه.