عـــاجـــل
"هآرتس": "صفقة القرن" محكوم عليها بالفشل
الأخــبــــــار
  1. "هآرتس": "صفقة القرن" محكوم عليها بالفشل
  2. سجن فعلي وغرامة مالية على فتيين ادينا بإحراق مخفر شرطة الاحتلال
  3. الاحتلال يعتقل 11 مواطناً من الضفة
  4. هارتس: حتى لو سمح ترامب لنتنياهو بضم القمر لن ينجو من المحاكمة
  5. أولمرت: خطة سلام ترامب تؤدي إلى دولة تفرقة عنصرية
  6. الاونروا: الدعوة لإنهاء عملنا عبر "صفقة القرن" باطلة وخدماتنا مستمرة
  7. جامعة الدول العربية: خطة ترامب للسلام تهدر حقوق الفلسطينيين
  8. الصين تعلن تسجيل 25 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا
  9. إضراب شامل بقطاع غزة ورفع رايات سوداء رفضا لصفقة القرن
  10. مرشحان للرئاسة الأميركية يعارضان إعلان ترمب
  11. حالة الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وأمطار متفرقة فوق معظم المناطق
  12. الإمارات تعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا
  13. قوات الاحتلال تعتقل 6 مقدسيين
  14. مصر تدعو الفلسطينيين والإسرائيلين إلى دراسة الرؤية الأمريكية للسلام
  15. الرئيس: سنبدأ فورا باتخاذ الاجراءات لتغيير الدور الوظيفي للسلطة
  16. الرئيس: صفقة القرن لن تمر
  17. الرئيس: استراتيجيتنا ترتكز على استمرار كفاحنا لانهاء الاحتلال
  18. الرئيس: القدس ليست للبيع وليست للمساومة
  19. سفير امريكا في "إسرائيل": يمكن لإسرائيل ضم المستوطنات في أي وقت

هل يوجد أملاك للإسرائيليين في الأردن؟

نشر بتاريخ: 04/12/2019 ( آخر تحديث: 04/12/2019 الساعة: 22:49 )
بيت لحم- معا- أكد مدير عام دائرة الأراضي في الأردن محمد الصوافين عدم تملك الإسرائيليين أو اليهود اية أراض أو شقق في المملكة الاردنية، مشددا أنه لا يوجد من غير حملة الجنسية العربية اية مالكين ذلك أن القانون الأردني يمنع تملك الإسرائيليين واليهود فيما يتعامل مع الجنسيات الأخرى على طريقة المعاملة بالمثل.

وأضاف: أن إسرائيل لا تعطي الحق بالتملك لغير الإسرائيليين مشددا على أن هناك حقوق تملك لشركة كهرباء فلسطين من خلال الانتداب البريطاني وكان لشركة كهرباء فلسطين حق للنفع العام بغية انارة مناطق عجلون والضفة الغربية.

وشدد على أنه ليس لأشخاص طبيعيين يهود اية ملكيات إضافة الى أنه لا يوجد اية خرائط لاي شخص يهودي بالتملك في دائرة الأراضي بالأردن.

وقال الصوافين إنه وبموجب القانون الأردني، فإن أي شخص لا يحمل جنسية إحدى الدول العربية، لا يمتلك عقار في الأردن، إلا في حال توافر شرط المعاملة بالمثل، أما إذا كان الشخص غير عربي فلا يسمح له بالتملك خارج حدود التنظيم”.

وبشأن أراضي الباقورة، أوضح الصوافين “أن هناك حقوق تصرف باسم شركة كهرباء فلسطين منذ الانتداب البريطاني، ولا يوجد في وثائق دائرة الأراضي والمساحة أي وثيقة تشير إلى تملك أشخاص طبيعيين إسرائيليين”.

جاء ذلك على هامش لقاء لجنة فلسطين النيابية بوزير المالية محمد العسعس ومدير دائرة الأراضي بالوكالة محمد الصوافين أمس في مجلس النواب بحضور النائب يحي السعود ، لبحث الصعوبات التي تواجه تملك الغزيين في المملكة.

من جهته قال وزير المالية الاردني محمد العسعس إن الحكومة منحت تسهيلات للزيين منذ عام لافتا الى أن عدد الطلبات التي تقدم بها الغزيون ويرغبون بتملك عقار بلغ 753 طلبًا، منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن، فيما تمت الموافقة على 640 منها، وتم تسجيل 500 منها، وبقي 113 طلبا قيد الدراسة لاستكمال الموافقات من الجهات المعنية.

ولفت إلى أن دائرة الأراضي والمساحة ستبحث مع لجنة وزارية في مجلس الوزراء ذلك، وستعمل على إعادة النظر بشروط تملك الأراضي، قائلًا إن الدائرة تطلب صورة مصدقة عن الجواز المؤقت والبطاقة البيضاء للتأكد من صحتها للمالك.

من جهته قال رئيس لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الاردني يحيى السعود إن اللجنة معنية بمتابعة كل القضايا التي تواجه أبناء قطاع غزة وتذليل الصعوبات أمامهم.

وأشار، خلال اجتماع اللجنة أمس خُصص لمناقشة التسهيلات الممنوحة للغزيين في تملك الأراضي، إلى أن “فلسطين النيابية” تطالب بأبسط الحقوق للغزيين، مضيفًا أنه ورغم كل المطالبات منذ العام 2010 “إلا أنها لم تصل للمستوى المطلوب”.

وتابع السعود، أنه وحسب احصائيات دائرة الشؤون الفلسطينية فقد بلغ عدد الغزيين المقيمين في المملكة 154 ألف شخص.

وكانت الحكومة الاردنية أصدرت قرارا العام الماضي تضمن السماح لرب الأسرة الغزي بامتلاك قطعة أرض لا تتجاوز مساحتها الدونم الواحد، فيما تم تعديل القرار بعد ذلك بالسماح للزوجة والأرملة والمطلقة بالتملك أيضًا، حرصا من الحكومة للتسهيل على أبناء قطاع غزة وتنشيط قطاع الأراضي.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020