الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خيبة لعدم تطبيق مذكرة التفاهم بين الهلال الأحمر الفلسطيني ونجمة داوود

نشر بتاريخ: 08/12/2019 ( آخر تحديث: 08/12/2019 الساعة: 17:47 )
خيبة لعدم تطبيق مذكرة التفاهم بين الهلال الأحمر الفلسطيني ونجمة داوود
رام الله- معا- اعتمدت الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر في اجتماعاتها، الأحد، في جنيف قراراً بخصوص تنفيذ التزمات اسرائيل المتعلقة بعمل وتواجد نجمة داوود الحمراء في الأرض الفلسطينية المحتلة، بمواصلة عملية المراقبة على مدى التزام نجمة داوود ببنود مذكرة التفاهم الموقعة بينها وبين الهلال الاحمر الفلسطيني باحترام النطاق الجغرافي لعمل الهلال الاحمر الفلسطيني ضمن حدود العام 1967 حتى انعقاد الاجتماع القام للمجلس في العام 2021.
وينص القرار على توضيح دور ومهام المراقب المستقل المنتدب من الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر بالقيام بزيارات متابعة، واعداد تقارير دورية ورفعها للاطراف المعنية إضافة الى التحقق من المعلومات المتعلقة بترخيص سيارات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر الفلسطيني وضمان عمل وانشطة جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في القدس الشرقية.
كما أكد قرار الحركة الدولية على الاصرار الجماعي للحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر على ضرورة دعم التنفيذ الكامل لبنود مذكره التفاهم والتأكد من تنفيذه قبل انعقاد الاجتماع القادم للحركة الدولية في العام 2021. وأكد د. يونس الخطيب، رئيس الهلال الاحمر الفلسطيني، خلال الاجتماعات الدستورية للحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الأحمر المنعقدة في جنيف، على تضامن كافة مكونات الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر مع الهلال الاحمر الفلسطيني ودعمهم لعمل جمعيتنا ضمن نطاقها الجغرافي وخاصة بالقدس الشرقية.
وقد عبرت الحركة الدولية في القرار عن خيبة أملها لعدم تنفيذ نجمة داوود لبنود مذكرة التفاهم حتى الان، بعد مرور14 عاما على توقيعها، وعدم وفاء دولة اسرائيل بتعهداتها بدعم نجمة داوود الحمراء لتطبيق أحكام النطاق الجغرافي ضمن حدود العام 1967، وتطرق المجلس لما وصلت إليه التطورات التي أدت الى عرقلة ترخيص سيارات الاسعاف الخاصة بجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني العاملة في القدس الشرقية، وعدم امتثال جمعية داوود الحمراء لاحكام النطاق الجغرافي التي نصت عليها مذكرة التفاهم.
وتشارك الجمعية بوفد يرأسه د. الخطيب في فعاليات الاجتماعات الدستورية والمؤتمرالدولي الثالث والثلاثين للحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمربحضور ممثلي الدول والجمعيات الوطنية.