الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللحام: صمت إسرائيلي مقلق حيال الرد على مشاركة القدس بالانتخابات

نشر بتاريخ: 14/12/2019 ( آخر تحديث: 15/12/2019 الساعة: 09:40 )
اللحام: صمت إسرائيلي مقلق حيال الرد على مشاركة القدس بالانتخابات
بيت لحم- معا- قال رئيس تحرير شبكة معا الإعلامية د. ناصر اللحام إن الكرة الآن في ملعب الإسرائيليين بخصوص مشاركة المقدسيين بالانتخابات ولكن طوال الاسبوع الماضي هناك صمت إسرائيلي تجاه هذا الموضوع.
وأضاف في حديث لبرنامج "الحصاد" عبر فضائية معا أنّه لا يوجد سقف زمني للرد الإسرائيلي على مشاركة القدس في الانتخابات الفلسطينية وهذا أمر مقلق ويجب على الجهات الدولية الضغط على إسرائيل لتقديم ردها في اقرب وقت.
ويرى اللحام أنّ نتنياهو سيوجه سؤالا إلى السلطة والعواصم العربية والولايات المتحدة ماذا لو وافقت على انتخابات القدس؟ ماذا استفيد؟ وبالتالي الكل ينتظر موافقة نتنياهو لأنه هو صاحب القرار في إسرائيل.

وتطرق اللحام إلى الوضع الاقتصادي الفلسطيني والصمود من دون عناوين واضحة وقال: حتى لا تتحول نشاطات الحكومة الى ركض موضعي يجب أن يكون هناك عناوين واضحة حتى نعرف ما لنا وما علينا.
وتابع: يجب أن تشهد الصناعات الداخلية حركة بعد الانفكاك عن الاحتلال ومقاطعة منتجاته.
وتطرق اللحام إلى موضوع "مسيحيو غزة بين الدولة الدينية والدولة المدنية"، موضحاً أنهم يعيشون في مفهوم دولة دينية في قطاع غزة، مؤكداً على أهمية أن تكفل حقوقهم حماية ممتلكاتهم في قطاع غزة.
وأشار اللحام إلى أنّ عدد المسيحيين الحقيقي في فلسطين 2 مليون لكن معظمهم مهاجرين بحثاً عن العمل ولأسباب سياسية مرتبطة بشكل كبير بالاحتلال، مضيفاً أن عدد المسيحيين في فلسطين حاليا لا يمثل العدد الحقيقي وأنّ الدعاية الصهيونية تكرر دائما عدد المسحيين قليل في فلسطين في محاولة منها للاستلاء على املاكهم.
وفي ما يتعلق بموضوع هيئة مكافحة الفساد ومؤسسة أمان الذي طفى على السطح مؤخراً، يرى اللحام أن هناك الكثير من الفساد لا تستطيع اثباته لكن روحه موجودة في المجتمعات، واكثر شيء منتشر من اشكال الفساد في فلسطين المحسوبية.
وتابع: هناك مظاهر فساد يجب علاجها، والجريمة المنظمة هي اعلى انواع الفساد وفي فلسطين الجريمة المنظمة غير موجودة.
ولفت إلى أنّه يجب أن يكون هناك تقدير لطريقة عمل هيئة الفساد التي تشكلت بمرسوم رئاسي ويجب تقديم شكاوي اليها في حال رصد اي حالات فساد لان هذه الهيئة تتحرك في ملفات الفساد بناء على الشكاوى التي تقدم لها.