عـــاجـــل
ترامب: القدس ستبقى عاصمة إسرائيل الموحدة
الأخــبــــــار
  1. ترامب: نسعى لحلول واقعية تجعل المنطقة أكثر استقرارا
  2. ترامب: نحن أمام خطوة كبيرة للسلام
  3. الرئيس: لم أدفع شعبي يوما للموت ولكنني جاهز للموت في سبيل شعبي
  4. تظاهرة حاشدة في غزة للتنديد بصفقة القرن
  5. عائلة البطش بغزة تنظم وقفة تضامنية مع الأسير فؤاد الشوبكي
  6. مقتل مواطن بالرصاص خلال شجار في الخليل
  7. روسيا تغلق حدودها مع الصين تحسبا من انتشار فيروس كونرونا
  8. جيش الاحتلال يدفع بتعزيزات اليوم الى الضفة خشية اندلاع مواجهات
  9. روسيا: "صفقة القرن" تتجاهل قاعدة التسوية المعترف بها دوليا
  10. اعتقال 5 نسوة من منطقة باب الرحمة داخل المسجد الأقصى
  11. الطيبي: نتنياهو سحب طلب الحصانة والطريق ممهدة لمحاكمته
  12. بلدية الاحتلال تهدم محلا تجاريا في القدس
  13. بعد تأكده من الفشل وفقدان الامل- نتانياهو يسحب طلبه الحصانة من الكنيست
  14. مسؤول أمريكي: إذا تبنى الفلسطينيون الخطة فسيكونوا قريبين من الدولة
  15. الاحتلال يغلق عددا من الطرق الزراعية جنوب نابلس
  16. الرئيس يدعو بعض قادة حماس في الضفة الى الاجتماع الطارئ اليوم مساء
  17. مستوطنون يحرقون صفا دراسيا ويخطون شعارات عنصرية جنوب نابلس
  18. حالة الطقس: أجواء باردة نسبيا
  19. مصادر أميركية للعربية: صفقة القرن تتضمن حل الدولتين وضم للمستوطنات

جادو تدعو فنلندا الى الاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 13/01/2020 ( آخر تحديث: 13/01/2020 الساعة: 17:49 )
القدس - معا - دعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو حكومة فنلندا الى الاعتراف بدولة فلسطين في القريب العاجل، استكمالا لدور فنلندا و دعمها السياسي و التنموي لفلسطين.

جاء ذلك خلال زيارة الوكيل جادو الى فنلندا و ترؤسها لجلسة المشاورات السياسية الرابعة بين وزارتي الخارجية الفلسطينية و الفنلندية صباح يوم الاثنين ، بمشاركة مستشار رئيس الوزراء د. اسطيفان سلامة و سفير دولة قلسطين لدى فنلندا تيسير العجوري، ومن جانب وزارة الخارجية الفنلندية السفيرة لينا-كايسا ميكولا رئيس ادارة افريقيا والشرق الاوسط و فريق عمل الشرق الاوسط بالإضافة الى سفيرة فنلندا لدى فلسطين انا-كايسا هايكينن.

وشكرت السفيرة جادو فنلندا على تصويتها الايجابي لصالح القرارات الخاصة بفلسطين في الجمعية العامة للإمم المتحدة، وعلى دعمها السياسي و المالي لوكالة الاونروا و تصويتها لصالح تجديد تفويض عمل الوكالة.

وتطرقت جلسة المشاورات السياسية الى انسداد الافق السياسي في فلسطين و اضمحلال الفرص من اجل تنفيذ حل الدولتين و اقامة دولة فلسطينية في ظل انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي المتكررة و دعم الإدارة الامريكية الاعمى للسياسات الكولونيالية و السيطرة الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية مؤكدة على ان الجانب الفلسطيني لن يقبل باي صفقة لا تتضمن انهاء الاحتلال الاسرائيلي والقدس و اقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل اراضي عام ١٩٦٧ و حل عادل لقضية اللاجئين.

كما طلبت الوكيل جادو من فنلندا الضغط على اسرائيل من اجل السماح بعقد الانتخابات الفلسطينية في القدس، مثلما حصل في انتخابات عام ١٩٩٦ و ٢٠٠٦، مؤكدة ان القيادة و الشعب الفلسطيني لن يقبل بإجراء الانتخابات بدون القدس.

كما ناقش الاجتماع العلاقات الثنائية بين فلسطين وفنلندا و سبل زيادة التبادل التجاري المباشر بين الدولتين، بالاضافة الى دعم فنلندا التنموي لقطاع التعليم فلسطين.

و حث د. اسطيفان سلامة فنلندا على زيادة دعمها التنموي لفلسطين عند تخطيط استراتيجيتها القادمة و التركيز على دعم صمود الفلسطينيين في مناطق ج و الاستمرار بدعم مستشفيات القدس، بالاضافة الى التركيز على تدريب و توظيف الشباب والنساء.

كما اجتمعت الوكيل جادو مع سكرتير الدولة الفنلندية يوهانا سوموفوري شاكرة موقف فنلندا والاتحاد الاوروبي من التزامها بحل الدولتين. و حثت جادو نظيرتها الفنلندية الى تطبيق قرار محكمة العدل الاوروبية بتوسيم بضائع المستوطنات، و دعم نشر مجلس حقوق الانسان لقائمة الشركات العاملة بالمستوطنات. كما طلبت من فنلندا التجاوب مع دعوة

وزير خارجية لوكسمبورج لدول الاتحاد الاوروبي للاعتراف بدولة فلسطين، و للدفع باتجاه التوصل لاتفاقية الشراكة الكاملة بين فلسطين والاتحاد.

و من ناحيتها اكدت سكرتير الدولة الفنلندية على دعم بلادها لعمل وكالة الاونروا و اهمية الدور الذي تقوم به الوكالة بتوفير اساسيات الحياة للاجئين الفلسطينيين.

كما تضمن برنامج الزيارة اجتماعات مع اعضاء من البرلمان الفنلندي و لجنة الصداقة البرلمانية مع فلسطين و مع ائتلاف الجمعيات النسوية الفنلندية NYTKIS ،كما التقى الوفد عدد من السفراء العرب خلال حفل عشاء نظمه السفير العجوري.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020