الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسجيل مسرب- ترامب يكشف أسباب اغتيال سليماني

نشر بتاريخ: 18/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:59 )
تسجيل مسرب- ترامب يكشف أسباب اغتيال سليماني
بيت لحم- معا- كشفت شبكة قنوات "CNN" الأمريكية، عن تسجيل صوتي مسرب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن فيه مبررات قتل وتفاصيل اغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، في غارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي في العراق، فجر الجمعة 3 كانون الثاني/ يناير الماضي.
وذكرت "CNN"، عبر موقعها بلغاته المختلفة، اليوم السبت، أن ترامب في المقطع الذى سجل مساء أمس، أثناء حفل عشاء لجمع تبرعات أقيم مع أعضاء في الحزب الجمهوري في منتجع مارالاجو التابع للرئيس جنوب فلوريدا، لم يتحدث عن "تهديد وشيك" مزعوم كان يشكله قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني على الولايات المتحدة، بل قدم مبررات مختلفة لاغتياله.

وقال ترامب إن سليماني كان "يقول أمورا سيئة عن دولتنا"، متسائلا: "كم من هذا الهراء يجب أن نسمع؟"، ووصف ترامب، أحد أبرز الجنرالات الإيرانيين، بـ"الإرهابي المعروف"، وذكر "سليماني كان على قوائمنا، وكان يجب عليه البقاء في بلده بدلا من زيارة دول أخرى فى المنطقة".
وأكد ترامب أنه كان يستمع إلى مسؤولين عسكريين خلال متابعتهم في البث الحي، عملية اغتيال سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، بغارات جوية استهدفت موكبهما في طريق مطار بغداد الدولي بالعراق فجر الثالث من يناير الجاري.
وقال ترامب: "أخبرني مسؤولون عسكريون: "هما معا سيدي.. سيدي لديهما دقيقتان و11 ثانية، لا ردة فعل.. دقيقتان و11 ثانية للعيش، سيدي إنهما في سيارة مصفحة، سيدى لديهما دقيقة للعيش تقريبا، سيدى 30 ثانية، 10، 9، 8.." وبعد ذلك فجأة (بوووم).. "سيدي، هما أزيلا".
وقال ترامب متحدثا عن الغارة التي أودت بحياة سليماني والمهندس: "تخلصنا من اثنين بسعر واحد"، معترفا بأن اغتيال سليماني هز العالم أجمع، مضيفا: "كان من المفترض أنه لا يقهر".