الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- هذا حال الضفة خلال فصل الشتاء

نشر بتاريخ: 24/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:00 )
صور- هذا حال الضفة خلال فصل الشتاء
بيت لحم -تقرير احمد القرنة- خاص معا - ما ان يعلن الراصدون الجويون عن بدء فصل الشتاء والامطار حتى، تبدأ الشوارع بالتشقق والهبوط، اضافة الى اغلاق الكثير منها بفعل تجمع الامطار وهو ما اشتكى منه المواطنون على مدار سنوات.
سائقوا المركبات العمومية قالوا في حديث لوكالة معا ان البنية التحتية في شوارع الضفة ضعيفة، وتحتاج لصيانة دورية لحدوث التشققات والانهيارات مع بداية الامطار.
وأشار السائقون إلى ان مركباتهم تضررت بسبب سوء الشوارع وامتلاءها بالحفر وتسرب التربة اليها خلال فصل الشتاء، كما طالبوا وزارة الحكم المحالي بمتابعة صيانة الطرق وإقامة مشاريع الصرف الصحي لعدم تشكل المياه والزام المقاولين بضرورة اصلاح التشققات، مؤكدين ان العديد من الحوادث نتجت جراء سوء الشوارع ورداءتها.
وقال المواطن جمال الطويل من بيت لحم لمعا ان مركبته تضررت بشكل كبير بفعل الحفر المنتشرة في المدينة، وطالب الطويل البلديات بضرورة اجراء الاصلاحات للطرق لما تشكله من خطر وضرر على المواطنين.
وناشد الطويل بان يكون تعبيد الطرق وفق تخطيط هندسي وعلمي لكي لا تتجمع مياه الامطار في الشوارع، مؤكدا ان العديد من الشوارع اغلقت بالمياه بالرغم من وجود شبكات الصرف الصحي بالمدينة، مطالبا عمل صيانة دورية لتلك الشبكات بشكل دوري وخاصة قبيل فصل الشتاء الذي تظهر فيه ضعف تلك البنية التحتية على حد قوله.

من جانبه، قال مدير عام المشاريع في وزارة الحكم المحلي عمر شرقية لـ معا ان الوزارة تطالب في كل عام كافة الهيئات المحلية بضرورة عمل صيانة لكافة الطرق واصلاحها قبل بدء نزول الامطار، مؤكدا ان الوزارة تعطي موضوع البنية التحتية وخاصة الطرق اهتماما كبيرا وتسعى دائما للحصول على تمويل خارجي لتعبيد واصلاح الطرق.
وأشار شرقية الى ان البلديات تقوم بواجبها على اكمل وجه ودون تقصير وفقا للامكانيات المتاحة لديهم، مشيرا في الوقت ذاته الى ان البنية التحتية للطرق في الضفة ضعيفة ولاتشبه بقية مدن العالم المتطورة، مشددا في الوقت ذاته على ان الوزارة تعمل بشكل مستمر لتطويرها والرقي فيها لخدمة المواطنين.
وأوضح شرقية الى ان حدوث التشققات والحفر نتيجة الامطار الغزيرة والمنخفضات الجوية بالامر الطبيعي الذي يحدث في كل الاماكن، مشيرا في الوقت ذاته الى ضرورة اجراء الصيانة من قبل البلديات كونها تحصل على جباية من المواطنين.
وفيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي، اكد شرقية على صعوبة عمل شبكات صرف صحي في قرى الضفة بسبب التكلفة الكبيرة التي تحتاجها، مضيفا ان الوزارة تعتمد على التمويل الخارجي في مد شبكات الصرف الصحي.