الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد ورشة عمل لتطوير قطاع الحجر في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 29/01/2020 ( آخر تحديث: 29/01/2020 الساعة: 22:28 )
الخليل-معا-عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل بالتعاون مع بلدية الخليل وسلطة المياه الفلسطينية والوكالة الفرنسية للتنمية وخبراء أجانب من برنامج (Sunref Palestine) ورشة عمل لقطاع الحجر والرخام في محافظة الخليل وذلك لبحث عدد من القضايا التي تساعد في تطوير هذه الصناعة الإستراتيجية أهمها معالجة الربو الناتج عن المنشآت الصناعية للحجر، وتقليل الأثر البيئي لمخلفات المصانع.

وفي بداية اللقاء، رحب نائب رئيس الغرفة التجارية نضال المحتسب بالحضور وشكر الجهات الشريكة على اهتمامهم في هذا القطاع الإستراتيجي للاقتصاد الوطني الفلسطيني، معتبراً أن حماية وتطوير صناعة الحجر على أولويات مجلس إدارة الغرفة التجارية وذلك من خلال اللجنة القطاعية في الغرفة التجارية التي تتابع هذا الملف، حيث تم مؤخراً افتتاح مكب للربو في الخليل لإيجاد حل مؤقت، آملاً أن يتم إيجاد حل دائم لهذا الموضوع بالتعاون مع الشركاء.

وقدم مهندس بلدية الخليل مروان الأخضر شرحاً عن المنطقة التي تحتضن مناشير الحجر في الخليل مستعيناً بخرائط للمنطقة معرجاً على التدخلات التي تمت بالتعاون مع اللجنة القطاعية للحجر في الغرفة التجارية لمعالجة الربو، وتطرق لبعض التجارب السابقة مع المانحين في هذا الجانب، مؤكداً أن الحل الأمثل يكمن في إعادة تدوير واستخدام الربو.

أما ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية هاني بلاطة فتحدث عن المشاريع التي تقوم بها الوكالة في فلسطين، خاصة في مشاريع الصرف الصحي والبنية التحتية، وعرج على الدراسات التي توصلت إليها شركة "سويكا" الاستشارية لحل مشكلة الربو والمتمثلة بوضع فلاتر في المنشآت الصناعية الكبيرة وإنشاء محطة مركزية لمعالجة الربو الناتج من المنشآت الأقل حجما.

بدوره أكد ممثل سلطة المياه الفلسطينية مراد الفقها على ضرورة تلبية احتياجات قطاع الحجر والرخام للحفاظ على استمراريته وديمومته، مؤكداً الاهتمام بمشاريع قطاع الصرف الصحي والطاقة وإدارة المياه الصناعية العادمة.
أما الخبير الدولي في برنامج (Sunref Palestine) "ماركو ماركو" فقدم لمحة عامة عن المشروع الذي يعتبر ضمن مشاريع دعم حلول الطاقة البديلة وترشيد استهلاك الطاقة وتقليل الأثر البيئي، حيث يمكن للمنشآت الصناعية العاملة في قطاع الحجر الحصول على تسهيلات مالية وفنية لمعالجة مشكلة الربو، من خلال هذا البرنامج.

وفي نهاية اللقاء تمت الإجابة على الأسئلة والاسفسارات التي قدمها الحضور، وأدار اللقاء مدير عام الغرفة التجارية المهندس طارق جلال التميمي.