الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللحام: يتحدث عن خطط مواجهة "كورونا" وملف عمال الخط الأخضر

نشر بتاريخ: 15/03/2020 ( آخر تحديث: 15/03/2020 الساعة: 11:33 )
اللحام: يتحدث عن خطط مواجهة "كورونا" وملف عمال الخط الأخضر
بيت لحم- معا- دعا رئيس تحرير شبكة معا الاعلامية د. ناصر اللحام الجهات الرسمية وذات العلاقة بإدارة ملف أزمة "كورونا" إلى وضع أكثر من خطة لإدارة ملفات الحجر الصحي والعلاج وملفات التعليم والاقتصاد والبنوك وتوزيع المساعدات بطريقة منظمة، وأن تكون الخطط على المدى القصير والمتوسط والطويل بالتنسيق مع جميع الأطراف.

وأضاف في حديث لبرنامج "الحصاد" عبر فضائية معا أنّ الرئيس محمود عباس اتخذ قراراً جريئاً بوقف عمل مؤسسات الدولة كخطوة استباقية للوقاية من انتشار المرض، مشيداً في ذات الوقت بأداء رئيس الوزراء د. محمد اشتيه والحكومة في إدارة الأزمة التي تعاملت معها ضمن أقل من امكانياتها.
وقال: إن ازمة كورونا أظهرت قوة التكافل الاجتماعي الفلسطيني والحضور القوي للتنظيمات الفلسطينية في التعاون مع الأجهزة الأمنية واللجان الطبية ولجان الطوارئ لإدارة هذا الملف الالتزام بالاجراءات الإغلاق.
ويرى أن هناك هناك سلوكيات سيئة من قبل العديد من الناس الذين لم يلتزموا بالانعزال عن التجمعات ظهرت بشكل واصح مؤخراً.

وحول سؤال كيف استقبل المواطنين خبر ظهور اصابات بفيروس "كورونا" في بيت لحم وكيف تعاملوا مع ذلك طوال الأيام الماضية، أوضح اللحام أنّ اليوم الأول كان بمثابة انكار، واليوم الثاني صمت وانكسار، واليوم الثالث انغلاق وانطواء وانتظار لبيانات وزارة الصحة، واليوم الرابع شلل وانتظار، واليوم الخامس البحث عن عنوان وإلى أين الأزمة ذاهبة؟، وفي اليوم السادس عاش المواطنين الحدث، وفي اليوم السابع كان الحديث ممزوج بكورونا والمنخفض الجوي.

وتطرق اللحام إلى تهميش وكالة الغوث للمخيمات في ظل أزمة كورونا وتنصلها من مسؤوليتها، داعيا إلى تحرك رسمي حيال ذلك.
وفي ما يتعلق بالعمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، يرى اللحام أن التخفيف من دخول العمال لا يعني التقليص من مخاوف انتقال المرض كون المؤشرات تشير الى نوع من السيطرة على انتشار الفيروس في الضفة، وفي ذات السياق شدد اللحام على وجوب اتخاذ كل الاحتياطات من قبل العمال واجراءات السلامة والوقاية لتلافي الاصابة المرض.
وحول انتشار الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول مرض كورونا، يرى اللحام أنّه يصعب السيطرة على ما ينشر عبر صفحات السوشيال ميديا واليوم المواطن يستطيع أن يميز الصفحات التي تبث شائعات ومصادر الأخبار الصحيحة، مؤكداً أن الوعي والثقافة هو الأهم في ما يتعلق بالنشر عبر مواقع التواصل.
وتحدث اللحام عن عنصرية الاحتلال في التعامل مع تطورات مرض "كورونا" مستشهداً بخطوة حكومة الاحتلال باطلاق سراح السجناء المدنيين الإسرائيليين، دون الاعتبار بأي قيمة لحياة الاسرى الفلسطينيين الذين ترفض الافراج عنهم أو عن المرضى منهم.
وأشار إلى أنّ أزمة كورونا في فلسطين لو أردنا تقسيمها ستكون على النحو الآتي:
- المرض وهو منتشر محليا ودوليا وعالميا وليس من السهل السيطرة عليه ومنع انتشاره وعلاجه في ظل غياب اللقاح.

- الحجر سواء كان بسبب كورونا أو أي شيء أخر هو تغيير كامل للبررنامج اليومي والسلوك البشري.

- الاقتصاد ويتمثل بالهم المادي لدى المواطنين بعد تعطل الموظفين والعمال.