الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

متى سينتهي وباء كورونا؟ هذه هي السيناريوهات الثلاثة المحتملة

نشر بتاريخ: 16/03/2020 ( آخر تحديث: 17/03/2020 الساعة: 09:25 )
متى سينتهي وباء كورونا؟ هذه هي السيناريوهات الثلاثة المحتملة
بيت لحم-معا-منذ الانفلونزا الإسبانية، لم يعرف العالم وباءًا بهذا الحجم يهدد بالتسبب في انهيار النظم الصحية كما حدث في إيطاليا والشلل الاقتصادي في جميع البلدان التي غزاها الفيروس.

وقالت صحيفة يديعوت احرنوت " في إسرائيل ، هناك آلاف العاملين في مجال الرعاية الصحية في العزلة، وهناك قلق بالغ من إرسال عشرات الآلاف من أطقم الطوارئ، بما في ذلك الأطباء والممرضات والمساعدين الطبيين والفنيين والشرطة ورجال الإطفاء والجنود، للعزل مما سيشل أنظمة الطوارئ.

وفي ظل هذه التخوفات يتساءل الجميع عن قضية رئيسية واحدة: متى سيكون كل ذلك وراءنا. هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة:

1. السيناريو المتشائم: سيستمر الوباء حوالي عامين

مواصلة التعرف على الفيروس الغامض الذي يفاجئ في كل مرة في سلوكه الوبائي وتعمل منظمات الصحة العالمية الآن على أساس السيناريو الأكثر تشاؤماً حيث من المتوقع أن يصيب الوباء 80٪ على الأقل منا ، ويستمر لمدة عامين على الأقل حتى يتم العثور على اللقاح المناسب.

على سبيل المثال كان وباء السارس السابق أكثر عنفًا ، ولكنه استمر أكثر من عام حتى اختفى، قبل اكتمال انتاج اللقاح ضده.

معدل الإصابة بفيروس كورونا أعلى بكثير مما كنا نعتقد ، تقول الصحيفة "لذلك فإن أحد الخيارات هو أن معظمنا سوف يصاب به ، مما يسبب شلل النظام لمدة اشهر قادمة.

في السيناريو المتشائم ، بما أن اللقاح ليس متوقعًا قريبًا ، فإن معظم السكان سيصابون بالعدوى، مما يؤدي إلى تطوير نفس الأجسام مضادات ذاتية تمنع الأمراض الشديدة مستقبلا وسيصيب مرض كورونا معظمنا دون أي أعراض أو مع أعراض حمى خفيفة وسعال، دون تهديد للحياة.

2. سيناريو الصيف: سوف يتبدد الفيروس في درجات الحرارة العالية

وفقًا لأحد النماذج النظرية ، سينتهي وباء كورونا هذا الصيف. وفقًا لهذه النظرية ، يقلل مستوى الرطوبة العالي في الصيف من إمكانية مرور اللعاب أو لعاب السعال بسهولة من شخص لآخر. حتى عند ملامسة الاسطح فإن الحرارة المفرطة ستدمر الفيروس ، وتجفف اللعاب الموجود.

لكن هذا السيناريو هو الأقل احتمالًا على الإطلاق: وفقًا لخريطة العدوى العالمية ، فإن الوباء موجود أيضًا في نصف الكرة الجنوبي، حيث فصل الصيف الآن. ومع ذلك ، فإن معدل الإصابة هناك منخفض نسبيا.

3. السيناريو المتفائل: خلال شهرين الوباء سيصبح خلفنا

على الأقل وفقًا لما حدث في الصين على مدى الأسبوعين الماضيين فقد أدت التدابير الوقائية القوية التي اتخذها النظام في الصين إلى انخفاض شبه كامل في معدل الإصابة. من بين مئات الآلاف من الإصابات في اليوم ، انخفض معدل الإصابة في الصين مؤخرًا إلى حوالي 20 حالة جديدة في اليوم.

وأدت إجراءات الاحتواء الصينية ، التي تضمنت ارتداء الأقنعة ومنع الحركة تمامًا لبضعة أسابيع الى منع انتشاره .

والهدف الرئيسي بالطبع هو منع انهيار النظم الصحية حتى يتم تطوير لقاح مناسب. على الرغم من أن اللقاح غير متوقع ، على الأقل ليس في العام المقبل ، فإن عشرات الباحثين في جميع أنحاء العالم يقومون بالفعل باختبار بعض الأدوية التي ثبت أنها فعالة في تقليل مدة المرض ومنع الوفيات.

وبالتالي ، وفقًا لهذا السيناريو ، فإن الإغلاق المحكم تقريبًا سيقلل العدوى. كما يُتوقع أن وقف رحلات الطيران سيؤدي الى انخفاض معدل الإصابة فضلا عن محافظة الجمهور على النظافة حتى تتم الموافقة على الأدوية الجديدة.