السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس: لن نبدأ انتفاضة جديدة والشعب يفكر بالسلام فقط

نشر بتاريخ: 23/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 07:53 )
بيت لحم- معا- قال الرئيس محمود عباس يوم الاثنين إن الفلسطينيين لن يبدأوا انتفاضة جديدة ضد اسرائيل رغم احباطهم من الجمود في جهود السلام التي ترعاها الولايات المتحدة.

لكن عباس اوضح ان الفلسطينيين لا يريدون ان يروا تكرارا لانتفاضتهم التي استمرت بين عامي 2000 و2005 واثارت ردا عسكريا اسرائيليا ساحقا.

وقال للصحفيين اثناء زيارة الى الارجنتين "لا سمح الله ان نأتي الى انتفاضة جديدة الشعب الفلسطيني لا يفكر بشأن اطلاق انتفاضة جديدة."

واضاف "الشعب الفلسطيني يفكر فقط في الطريق تجاه السلام والمفاوضات وليس في طريق اخر. لن نعود الى انتفاضة لاننا عانينا أكثر مما ينبغي."

ووصف الرئيس ما تفعله الحكومة الإسرائيلية من بناء الآف الوحدات الاستيطانية وإقامة جدار الفصل وإغلاق القدس ومنع المؤمنين الفلسطينيين مسيحيين ومسلمين من دخولها بانه خطير جدا, وسيحول دون قيام الدولة الفلسطينية المترابطة جغرافيا، وسيهدد إمكانية إنهاء الصراع وتحقيق السلام.

واضاف ": نحتاج يا فخامة الرئيسة لكل من بإستطاعته أن يقول للحكومة الإسرائيلية أنها على خطأ، وأن عليها أن تتراجع عن سياساتها التوسعية، وأن تنفذ القرارات الدولية، والمبادرات التي سبق للحكومات الإسرائيلية أن قبلتها، وخاصة خارطة الطريق، وذلك حتى نتمكن من استئناف المفاوضات النهائية، فلا سلام مع الاحتلال والاستيطان".

واضاف "نشكر الأرجنتين على اعترافها ببعثتنا، وعلى المساعدات التي قدمتموها في مجال الصحة وغيرها، كما نشكركم على التصويت لصالح تقرير غولدستون في لجنة حقوق الإنسان".

وقال" ان الأسس لإقامة سلام معروفة ومتفق عليها دوليا، وهي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي وقع عام 1967، وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وفي هذه الحالة ستعترف كل الدول العربية والإسلامية ال57 بدولة إسرائيل