الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقدسي تنجح بتجدد هوية المواطن باسم دويك بعد رفض ومماطلة دامت سنوات

نشر بتاريخ: 02/10/2011 ( آخر تحديث: 02/10/2011 الساعة: 16:44 )
القدس- معا- نجحت مؤسسة المقدسي اليوم الاحد وعبر فريق العيادة القانونية، بالضغط على وزارة الداخلية الإسرائيلية لتجديد الهوية الدائمة للمواطن باسم دويك من سكان مدينة القدس.

ويأتي هذا النجاح بعد توجه المواطن للعيادة القانونية منذ شهر حزيران 2011، حيث بدأ الفريق القانوني للعيادة بدراسة ملف المواطن وتم تكليف المحامية آمنة عبّاس بالبدء بالإجراءات القانونية اللازمة لإثبات حقه في تجديد الهوية الدائمة.

وتضيف عبّاس بأن المواطن قد توجه للعيادة القانونية بعد ما ضاقت فيه السبل في تجديد هويته مثله مثل الآلف المواطنين المقدسيين الذين يعانون من عدم تجديد الهوية واسترجاعها بعد قضاء فترة من الزمن خارج البلاد، وذلك نظرا لقوانين وإجراءات وزارة الداخلية التي تهدف إلى ترحيل المقدسين عن ديارهم.

ويذكر أن دويك قد مكث ما يزيد عن عشرين عاما خارج البلاد في عدة دول، مما كان عائقا في استرجاع و/أو تجديد هويته، وقام بتجديدها آخر مرة في عام 1997، مما صعّب من إثبات إقامته في حدود بلدية القدس تبعا لما يعرف بقانون "مركز الحياة"، وبعد توجّه المواطن للمقدسي التي قامت بدورها بإرسال كتب توضيحية تبين الاسباب القانونية التي تجبر وزارة الداخلية على تجديد هوية المواطن، بالاضافة الى التوجّه شخصيا للوزارة من أجل حل كافة المعوقات التي تضعها لعرقلة تجديد الهويات.

وحاليا تعمل العيادة القانونية ومن خلال طاقم المحاميين على متابعة ملف المواطن في حصوله على لم شمل لزوجته من دولة كازاخستان، ومن أجل أن يلتم لم شمل العائلة من جديد تحت سقف واحد.