الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: سنتوجه لـ63 منظمة دولية في حال طرح عطاءات استيطانية جديدة

نشر بتاريخ: 26/12/2013 ( آخر تحديث: 26/12/2013 الساعة: 19:55 )
رام الله - معا - قال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، د. صائب عريقات، اليوم الخميس انه في حال إعلان إسرائيل عن وحدات استيطانية جديدة، فعلينا كقيادة فلسطينية أن نقدم طلبات العضوية لثلاث وستين منظمة دولية بشكل فوري بما فيها محكمة الجنايات الدولية.

وجاءت تصريحات د. عريقات هذه، ردا على ما أعلنته إسرائيل نيتها طرح عطاءات جديدة للبناء الاستيطاني الأسبوع المقبل بالتزامن مع الإفراج عن دفعة ثالثة من المعتقلين الفلسطينيين القدامى، وقال "ندين هذا الأمر بشدة ونعتبره نسفا لعملية السلام".

وأكد د. عريقات على أنه من يخشى من محكمة الجنايات الدولية، فعليه التوقف عن ارتكاب جرائم الحرب، بما في ذلك الاستيطان الذي يمثل جريمة حرب.

وأضاف عريقات: اتفاقنا ليس مع الجانب الإسرائيلي ولكن مع الجانب الأمريكي بأن يتم الإفراج عن 104 من المعتقلين القدامى، المعتقلون منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو، مقابل ثمن فلسطيني باهظ بالامتناع عن التوجه للحصول على عضوية المؤسسات الدولية لمدة 9 أشهر".

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية ستعلن الأسبوع المقبل عن طرح عطاءات بناء جديدة في المستوطنات في كل من الضفة الغربية وشرقي القدس، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستتم بعد إنجاز إجراءات الإفراج عن الدفعة الثالثة من المعتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو مطلع الأسبوع المقبل.