الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مبادرة جمع القصة الشعبية بالخليل

نشر بتاريخ: 10/03/2016 ( آخر تحديث: 10/03/2016 الساعة: 10:18 )
الخليل - معا - أطلقت دائرة نظم المعلومات في جامعة بولتكنيك فلسطين بالتعاون مع مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي، مشروع جمع القصة الشعبية في منطقة الخليل ضمن التطبيق الميداني لمساق ادارة نظم المعرفة.

واشار د. اسماعيل رومي مدرس المساق أنه سيتم تدريب طلبة المساق وذلك بتقسيمهم الى مجموعات وفرق عمل حسب توزيعهم الجغرافي ومكان سكناهم، هذا وتم عقد لقاء تنسيقي بين الدكتور ادريس جرادات من مركز السنابل للدراسات والدكتور أمجد النتشه رئيس دائرة نظم المعلومات والدكتور اسماعيل رومي مدرس مساق ادارة نظم المعرفة ومساعد البحث رشاد قرعيش حول ادارة المعرفة من خلال جمع القصة الشعبية، كما تم اعطاء طلبة المساق ورشة عمل حول آلية جمع وتسجيل القصص الشعبية بالصوت والصورة والكلمة.

كما أشار د. إدريس جرادات مدير مركز السنابل للدراسات أن هذه الحملة تأتي ضمن نشاطات وفعاليات المركز التي يتبناها بالتعاون مع مراكز ومؤسسات المجتمع المحلي بهدف تنمية المواهب وصقل القدرات وتنمية الطاقات الإبداعية في المجالات المتنوعة خاصة القصة.

واستطرد قائلا:" أن القصة الشعبية تحكى في المجالس وليالي السمر التراثية وتحكى للأسرة حول موقد النار لشحذ الهمم وتعبر عن خلجات النفس البشرية ويعتبر التعبير الإبداعي في مجال سرد ورواية القصة الشعبية فن ومهارة وقدرة على الاتصال والتواصل ومهارة حسن الإصغاء والاستماع، كما أن القصة الشعبية كتابة فنية تخاطب العقل والعاطفة وتصور الوجدان بغرض التأثير في الآخرين وتكون أحداثها من الواقع أو من الخيال وتروى باللهجة المحكية لكي تناسب الظروف ومتطلبات الموقف وتعتمد رواية وسرد القصة على ذاكرة الراوي وهي قابلة للحذف والإضافة. وسيتم نشر القصص الشعبية ذات الدلالة الايجابية بعد جمعها وتنسيقها وتحليل المفردات والتعبير عنها بالرسم على صفحة الجامعة وصفحات المؤسسات ذات العلاقة وشبكات التواصل الاجتماعي.