الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صواريخ وأسلحة حزب الله بعد 10 سنوات على الحرب

نشر بتاريخ: 16/06/2016 ( آخر تحديث: 16/06/2016 الساعة: 10:50 )
صواريخ وأسلحة حزب الله بعد 10 سنوات على الحرب

بيت لحم- معا- غطت القناة الثانية الاسرائيلية عبر موقعها الالكتروني الذكرى العاشرة لحرب لبنان الثانية من زاوية تناولت فيها ترسانة الاسلحة التي يملكها حزب الله وما اضيف اليها خلال العقد المنصرم.

واستهلت القناة تقريرها المنشور اليوم " الأربعاء على موقعها الالكتروني بإحصائية لم تنسبها لمصدر محدد جاء فيها ان حزب الله يملك مع بداية الحرب 15 الف صاروخ تقلصت مع نهاية الحرب الى 7000 صاروخ وقذيفة صاروخية ليرتفع عددها بعد عقد من الزمان الى 150 الفا دون ان يقتصر التطور على العدد ليصل الى الجودة والنوع والفعالية ومدى الدقة والمدى المجدي لهذه الصواريخ .

سقط على اسرائيل خلال الحرب المذكورة حوالي 4000 صاروخ اثبت حجم الجهود التي بذلها حزب الله في مجال التسلح في الفترة التي تلت انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان عام 2000 وحتى اندلاع الحرب عام 2006 .

"تركنا بعد انسحابنا من لبنان عدة اسلحة نوعية الجدية منها دبابات وناقلات جند سقطت في ايدي حزب الله الذي بدا عملية التسلح من هذه اللحظة التي شعر فيها بنهاية الضغط الاسرائيلي المباشر " قال الدكتور " الي كرمون " من معهد السياسات والإستراتيجية " التابع للمركز متعدد المجالات في هرتسيليا .
ورصدت القناة الثانية ترسانة حزب الله بالارقام التي قالت ان الدكتور " كرمون" جمعها لصالح موقع 2 Online من مصادر علنية .

ووفقا لهذه الارقام امتلك حزب الله مع بداية الحرب ما بين 10-16 الف صاروخ 20% منها بعيدة المدى كتلك التي قصفت حيفا والخضيرة .

نجح سلاح الجو الاسرائيلي بتدمير معظم الترسانة الصاروخية بعيدة المدى في الساعات الثلاثين الاولى للحرب مستعينا بمعلومات استخبارية حسب تعبير الدكتور " كرمون "

استخدم حزب الله خلال الحرب صواريخ هجومية من بينها زلزال 3 ، فجر 5، صاروخ c-80 فيما استخدم ما بين 24-30 منصة اطلاق تحمل الواحدة منها 14 صاروخا ليبلغ عدد الصواريخ التي اطلقها حتى نهاية الحرب 7000 صاروخ .

اعادة تعبئة المخازن :

نجح الحزب رغم الضربة القاسية التي تلقاها خلال الحرب من اعادة تسليح مقاتليه وملأ مخازنه من جديد .

وأشار الدكتور " كرمون" الى قناعة اسرائيل القائلة ان حزب الله جمع حتى نوفمبر الماضي حوالي 150 الف صاروخ وقذيفة صاروخية من مختلف الانواع كما دعم قواته البرية وعززها ليبلغ عديدها 50 الف مقاتل بينهم 15 الفا يخدمون في وحدات النخبة التابعة له.

وتشير التقديرات الاسرائيلية الى امتلاك حزب الله الاف الصواريخ القادرة على قصف وسط النقب وحتى ابعد من ذلك كما يواصل تسلحه بصواريخ ارض- جو من طرز 17SA- و SA-22 اضافة لصواريخ ساحل –بحر من طراز ياخونت التي قد تغير قواعد اللعبة بشكل كامل .

وأقام حزب الله من لحظة دخوله طرفا في الحرب الاهلية الدائرة الى الارضي السورية مخازن صواريخ داخل سوريا ترتبط بالأراضي اللبنانية بشبكة انفاق حسب تقرير مختلفة لم تذكرها القناة الثانية الاسرائيلية التي اشارت يا لتقارير اخرى تتحدث عن نية حزب الله استخدام المخازن التي اقامها داخل سوريا لتخزين الصواريخ وقذائف الهاون وعشرات الدبابات التي بات يمتلكها .

واختتم القناة الاسرائيلية الثانية تقريرها بالحديث استنادا لتقارير مختلفة لم تسمه عن اقامة حزب الله مصانع ذخيرة في بلدة القصير السورية التي سيطر عليها بعد ان طرد مسلحي داعش والنصرة منها عام 2013 .

ولم تبقى اسرائيل وفقا لتعبير القناة الثانية غير مبالية بهذه التقارير فشنت طائراتها المقاتلة خلال الاشهر الماضية عدة غارات استهدفت مخازن السلاح المختلفة التي يمتلكها حزب الله داخل سوريا