الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس من بيت لحم: متمسكون بالسلام كخيار لا رجعة عنه

نشر بتاريخ: 18/01/2017 ( آخر تحديث: 18/01/2017 الساعة: 17:08 )
الرئيس من بيت لحم: متمسكون بالسلام كخيار لا رجعة عنه
بيت لحم - معا - جدّد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، تمسكه بالسلام، كخيار لا رجعة عنه، مشيرا إلى أن هذا العام قد يكون الفرصة الأخيرة للحديث والعمل من أجل تطبيق حل الدولتين.
ودعا الرئيس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي أنجيه دودا، في بيت لحم اليوم الأربعاء نشرته الوكالة الرسمية، جميع الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين، إلى أن تقوم بذلك، مثل 138 دولة في العالم، والتي كان آخرها الفاتيكان.

وجدد الرئيس دعمه لكل الجهود المبذولة والمبادرات الدولية، والتي كان آخرها مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد لقاء ثلاثي في موسكو.
ودعا الرئيس، الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، إلى العمل على صنع السلام في المنطقة، وأعرب عن استعداده للعمل معه لتحقيق هذا الهدف.

وقال الرئيس إنه بحث مع نظيره البولندي، آخر تطورات دفع جهود السلام إلى الأمام في المنطقة، وبشكل خاص نتائج مؤتمر باريس الذي عقد في الخامس عشر من الشهر الجاري، وضرورة البناء عليه، وإنه أكد استعداده لصنع سلام شامل ودائم، وضرورة تشكيل آلية دولية لمواكبة أي عملية سياسية، وجدول زمني محدد، ووفق المرجعيات والقرارات الدولية، ومبادرة السلام العربية، وقرار مجلس الأمن 2334، وبيان باريس، ووفق حل الدولتين على حدود 1967، لتعيش دولة إسرائيل إلى جانب دولة فلسطين في أمن وسلام وحسن جوار.

وأشاد الرئيس بالعلاقات الثقافية والتعليمية بين فلسطين وبولندا، وخاصة ما قدمته وما زالت من مقاعد ومنح دراسية وتدريبية في المجالات المختلفة لأبناء شعبنا الفلسطيني، وكذلك المشاريع التنموية.
كما أشاد بدعم الاتحاد الأوروبي السياسي والاقتصادي، وخاصة في المساعدة ببناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة وبناها التحتية، والمحفزات التي سيقدمها الاتحاد في إطار ما جاء في بيان مؤتمر باريس.