الأخــبــــــار
  1. ضبط 5 طن من المواد الغذائية الغير صالحة بالخليل
  2. 5 اصابات اثر انقلاب دراجة نارية بغزة
  3. ترامب: تم إحراز تقدم كبير في إطار قضية إيران
  4. الاحتلال يشرع بعمليات هدم شرق الخليل
  5. شهود: المقاومة تطلق النار على طائرة كواد كابتر شرق جحر الديك وتسقطها
  6. استشهاد الاسير نصر طقاطقة داخل العزل الانفرادي في سجن "نيتسان"
  7. "الجبهة العربية"تستهجن قرار وزير العمل اللبناني بحق العمال الفلسطينيين
  8. هلال القدس بطلا لكأس ابو عمار بعد فوزه على بلاطه
  9. مصرع طفل من حوارة جنوب نابلس غرقا ببرميل ماء والشرطة والنيابة تحققان
  10. الاحتلال يطلق سراح الشرطي الذي قتل الاثيوبي سلمون تيكا في حيفا
  11. تعيين يوسف حرب بقرار من الرئيس ورئيس الوزراء وكيلا لوزارة الداخلية
  12. توغل عدد من جرافات الاحتلال الإسرائيلي شرق رفح
  13. اليوم- تعلن وزارة التعليم موعد نتائج الثانوية العامة
  14. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين
  15. مصرع طفل 3 سنوات بصعقة كهربائية في طولكرم
  16. الشرطة تقبض على شخص اطلق النار داخل قاعة افراح في بيت ساحور
  17. ضبط كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة
  18. نتنياهو يهدد بتوجيه "ضربة ساحقة" لحزب الله ولبنان بحال هاجموا اسرائيل
  19. تقرير: سيفرض ترامب عقوبات على تركيا بسبب صفقة مضادة للطائرات مع روسيا
  20. عريقات: فلسطين والقدس أهم من كل دول وعواصم العالم

رئيس جامعة بيرزيت ووزير الاتصالات يفتتحان مؤتمر حول المرأة

نشر بتاريخ: 02/02/2017 ( آخر تحديث: 02/02/2017 الساعة: 11:16 )
رام الله- معا- افتتح رئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ.د علام موسى أمس الاربعاء مؤتمر المرأة في مجال علم البيانات الذي استضافته جامعة بيرزيت تحت مظلة الجامعة الأمريكية بيروت وجامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، حيث يشكل المؤتمر فرصة للحصول على آخر المستجدات في علم البيانات في مجالات متعددة، والإطلاع على الطريقة الناجحة التي تستخدمها الشركات الرائدة في علم البيانات، والتواصل مع المختصين بهذا المجال.

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. علام موسى خلال افتتاح المؤتمر أن العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والبيانات هي علاقة تبادلية، فكلاهما يحتاج للآخر ويدعمه، فالبيانات ليست هي فقط المادة الأولية بل الوقود اللازم لكافة الأنظمة والصناعات التكنولوجية، فيما تساهم التكنولوجيا في تطوير استخدامات علم البيانات، حيث انتجت الحلول المتعددة والفعالة لبناء بنوك المعلومات، ووفرت السعات اللازمة لاستيعاب الأحجام الهائلة من سجلات وحقول المعلومات، ومكنت من اختزال الوقت والجهد وزيادة الدقة في عمليات البحث والتنقيب في قواعد البيانات، وعززت القدرة على الربط بين المعلومات ودراسة الظواهر التي تمثلها للوصول إلى الحقائق والاستنتاجات.

واعتبر رئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة، أن الجامعة تسعى لتخريج كفاءات من الذكور والإناث، تتمتع بمعرفة نظرية وعملية وبحثية على قدم المساواة مع الجامعات العالمية الرائدة، وتلبية احتياجات السوق المحلية، وبالتالي جسر الهوة بين الكفاءات الجامعية ومتطلبات الأسواق المحلية والدولية، والمساهمة في زيادة نسبة توظيف خريجي هذه التخصصات التكنولوجية في مجالِ عملهم.

وأضاف: "تقوم الجامعة الآن بتنفيذ مشروع بناء القدرات في علم البيانات وصحافة البيانات بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وبدعم مركز التنمية والبحوث الكندي، حيث بدأ التدريب في الموضوعين في مركز التعليم المستمر في الأسابيع الأخيرة. وهناك حالة دراسية في مجال البيئة باستخدام المجسات المرتبطة بالإنترنت، وهي مرتبطة بالتدريب، ويتم من خلالها توفير البيانات وصولا للبيانات الضخمة، كما تم تطوير لبنات تعلم في موضوع البيانات مرتبطة بعدة مواضيع دراسية للصفين العاشر والحادي عشر.

من جهتها قدمت مستشارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مكتب الرباعية إيناس أبو لبن تعريفاً بعلم البيانات، مبينة أن هذا العلم يرتكز على أساليب التحليل التي تعتمد على خوارزميات التعلم الآلي وأساليب التنقيب في البيانات مع اتباع المنهج العلمي واستعمال علم الإحصاء.

ومن ثم قامت مهندسة البرمجيات في شركة IBM في الولايات المتحدة الأمريكية اشيتا ماندان بتقديم مداخلة حول العمل في مجال علم البيانات وتجربتها الشخصية في ذلك، عبر فيديو مسجل. فيما تحدثت مديرة دائرة الحسابات القومية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أمينة خصيب عن كيفية إستخدام البيانات الإحصائية في إتخاذ القرارات.

وتناولت الباحثة في معهد "IBM T.J Watson" للأبحاث، د. كوثر المغراوي، ومن خلال فيديو مسجل، كيفية إستخدام وتوظيف المعهد للبيانات لخدمة عملائه من الشركات المختلفة من عدة قطاعات، بالإضافة لإستعراض أمثلة من عملها مع شركاء في مجال الصحة والشركات المالية والمصرفية وشركات النفط. واختتم المؤتمر بمداخلة قدمتها مديرة العمليات في شركة "Red Crow" ليلى عقل، واستعرضت عمل الشركة وإعتمادها على علم البيانات في تطوير وتقديم خدماتها.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018