الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صيادو غزة يبحرون لـ 9 ميل بحري

نشر بتاريخ: 03/05/2017 ( آخر تحديث: 04/05/2017 الساعة: 01:46 )
صيادو غزة يبحرون لـ 9 ميل بحري
غزة- تقرير معا - أبحر صيادو قطاع غزة اليوم الأربعاء إلى مسافة 9 ميل بحري من وداي غزة حتى رفح جنوبي القطاع وسط شعور مختلط بين الفرح والخوف من ملاحقتهم من الطرادات والزوارق الاسرائيلية في عرض البحر.
وقال الصياد خالد الهبيل في حديث لمراسل "معا" إن مشاعر الصيادين ممزوجة بين الفرح والخوف من مطاردتهم من قبل زوارق الاحتلال في عرض البحر"، معربا عن خشيته أن يكون السماح للصيادين الوصول لمسافة 9 ميل بحري مصيدة لاعتقال الصيادين.
وأعرب الصياد عن أمله أن يتمكن الصيادون من اصطياد كميات كبيرة من الاسماك لتعويضهم عن السنوات الماضية، لافتا إلى ان الصيادين يعتبرون من افقر طبقات المجتمع جراء تعرضهم لأطوال حصار بحري في العالم.
وطالب الهبيل بالضغط على سلطات الاحتلال من أجل توسيع مساحة الصيد على طول البحر وليس من منطقة وادي غزة حتى رفح.
بدوره، أكد نزار عياش نقيب الصيادين توجه الصيادين إلى مسافة 9 ميل بحري ، وقال :"إن عددا من الصادين أبحروا الساعة الثالثة بعد الظهر إلى مسافة 9 ميل بحري".
وأعرب عن أمله أن يصطاد الصيادين كميات كبيرة من الأسماك ، مشيرا إلى أن توسيع مساحة الصيد جاءت بعد اجتماع عقد بين الارتباط الفلسطيني والاسرائيلي قبل أسبوع.
وأشار نقيب الصيادين إلى وجود نحو 4 آلاف صياد في القطاع يعيشون ظروفا مأساوية جراء ملاحقتهم من قبل زوارق الاحتلال في عرض البحر وعدم تمكنهم من الوصول للمساحة التي تتوفر فيها الاسماك بكميات كبيرة.
من ناحيته، رأى زكريا بكر مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي في توسيع الاحتلال الاسرائيلي مساحة الصيد لـ 9 ميل بحري لذر الرماد في العيون وخطوة للضجة الاعلامية فقط.
وأشار بكر في حديث لمراسل "معا" إلى سماح الاحتلال الاسرائيلي بالوصول الى مسافة 9 ميل بحري في نيسان الماضي وتم اعتقال خلال فترة قصيرة قرابة 60 صيادا ومصادرة 20 قاربا.
ولفت بكر إلى أن هذه الارقام تشابه احصائية الانتهاكات التي تعرض اليها الصيادين طوال العام 2015.
وقال " إن الصيادين سيتمكنون من اصطياد كميات من الأسماك لفترة قصيرة لكن سرعان ما ستنخفض بسبب ضيق المسافة، إذ قال:" لدينا قرابة 4 آلاف صياد و1270 قارب جميعهم سيتوجون إلى نفس المنطقة المحددة وسيتم استنزافها خلال فترة أسبوع وبعدها سيتم اصطياد كميات قليلة".
واستبعد حدوث انخفاض في أسعار الاسماك بعد وصول الصيادين لـ 9 ميل بحري لزيادة طلبهم على المحروقات .
ولفت إلى أنه من حق الصيادين الوصول لمسافة 20 ميلاً بحرياً بالرغم من التحفظ على اتفاق "اوسلو".
ونصت اتفاقية "أوسلو" للسلام الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993 على أن المسافة القانونية التي يسمح للفلسطينيين بالتحرك داخلها بحرية دون أي اعتراضات إسرائيلية هي 20 ميلا بحريا.

تقرير: أيمن أبو شنب