الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شهيدان في غزة وعشرات الاصابات بالحي بالضفة

نشر بتاريخ: 22/12/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
شهيدان في غزة وعشرات الاصابات بالحي بالضفة
محافظات - معا - اعلنت وزارة الصحة استشهاد مواطنين في غزة واصابة اكثر من 105 بالرصاص، والعشرات بالرصاص الحي والمعدني في الضفة.

قطاع غزة: الشهيدان هما زكريا الكفارنة 24 عاما ومحمد نبيل محيسن 29 عاما
استشهد مواطنان في غزة واصيب 105( 8 شمال القطاع و 27 جباليا و 32 غزة و 10 الوسطى و ٢٢ خان يونس و 6 رفح ).

رام الله
أصيب 6 شبان بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، أحدهم ضابط إسعاف في العين، واخرون بالاختناق الشديد جراء استنشاق كميات كبيرة من قنابل الغاز السام، كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من داخل سيارة إسعاف في المواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأعلنت المصادر الطبية عن إصابة شابين بالرصاص الحي و4 أخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في حين أصيب العشرات بالاختناق والضرب

وأصيب مسعف بالرصاص المعدني المغلف بالعين، بعد أن أطلق عليه الجندي الرصاصة بشكل مباشر ومن مسافة الصفر تماماً، لحظة اختطاف الشاب المصاب من السيارة، ونقل المسعف المصاب بسيارة الاسعاف إلى المستشفى، كما أصيب مصور فضائية العربية بالاختناق الشديد جراء استنشاق كميات كبيرة من الغاز السام.

واندفع الجنود نحو مركبة الاسعاف، واختطفوا شاباً مصاباً من داخلها واعتدوا عليه بالضرب المبرح، وسحبوه واختطفوه إلى داخل مستعمرة "بيت ايل"، كما نصب الجنود كميناً للشبان، واعتقلوا أحدهم، واعتدوا عليهم بالضرب، واعتدى الجنود على الصحفيين وأطقم الاسعاف بالضرب والطرد وإطلاق قنابل الغاز والصوت عليهم.

وفي قرية دير نظام الواقعة شمال رام الله، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في أعقاب اقتحام جيش الاحتلال القرية، وأصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وهاجم الشبان قوات الاحتلال التي لاحقتهم في أزقة القرية وحاولت اعتقال أحد الفتية.

وفي قرية النبي صالح، شمال رام الله اندلعت مواجهات بين جنود الاحتلال وأهالي القرية، حيث اقتحمت قوات الاحتلال القرية وسط إطلاق كميات كبيرة من قنابل الغاز السام، ووابلاً من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما رد الشبان بالحجارة.

وطاردت قوات الاحتلال الشبان في شوارع القرية الصغيرة وأزقتها، ونصب الجنود كمائن لإعتقال الشبان، ولكنها فشلت في مخططها.

وفي قرية المغير شمالي رام الله، اندلعت المواجهات اليومية بين الشبان وقوات الاحتلال، وأعلنت مصادر محلية عن إصابة شابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في المواجهات العنيفة.

واندلعت المواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال القرية كما في كل يوم منذ أسبوعين تقريباً، وسط إطلاق قنابل الغاز نحو منازل المواطنين، عقب خروج المواطنين من مسجد القرية عقب أداء صلاة الجمعة.

وفي قرية بدرس جنوب غربي رام الله، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من البوابة العسكرية الملاصقة لجدار الضم والتوسع، عقب خروج مسيرة سلمية من مسجد القرية بعد أداء صلاة الجمعة رفضاً لقرار ترامب.

وهاجم جنود الاحتلال المسيرة بإطلاق كميات كبيرة من الغاز السام ووابل كثيف من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط ما أوقع العديد من الاصابات.

واقتحمت قوات الاحتلال القرية وألقت قنابل الغاز السام بشكل مباشر ومتعمد نحو منازل المواطنين.

بيت لحم
اصيب مواطنا في مواجهات على حاجز بيت لحم الشمالي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالرقبة، وثالث في مواجهات في قرية الخضر جنوب بيت لحم بالرصاص الحي.

الخليل: إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وفتى بالرصاص الحي
اصيب عصر اليوم فتى 15عاما برصاصة حي في قدمه من سلاح كاتم للصوت اطلقها قناص من جنود الاحتلال خلال مواجهات في منطقة عصيدة في بيت امر.
وافاد الناشط الاعلامي محمد عياد عوض، انه تم نقل الشاب الى المستشفى لتلقي العلاج، ووصفت اصالته بالمتوسطة ووضعه الصحي مستقر.
كما اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء اطلاق قنابل الغاز باتجاه المواطنين ومنازلهم كما اطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت واعتلى عدد من الجنود منازل المواطنين.
نابلس سلفيت طولكرم
أصيب 100 مواطن بجروح مختلفة منها عشرات الإصابات بالغاز المسيل للدموع جراء مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مواقع في نابلس وسلفيت وطولكرم بشمال الضفة الغربية.
وفي نابلس قال مراسلنا أن مواجهات عنيفة اندلعت على مفرق بيتا حواجز حوارة وعلى مدخل قرية اللبن وبيت فوريك وقرية سالم.
وقال أحمد جبريل الناطق الرسمي باسم للهلال الأحمر في نابلس لمعا أن 10 اصابة وقعت على مدخل اللبن منها ٨ مطاط و٧ غاز نقل احدها إلى مستشفى سلفيت لتلقي العلاج وفي بيتا أصيب ١٥ مواطنا ١٠ منهم بالرصاص المطاطي وخمسة بالغاز وعلى حاجز حوارة أصيب أكثر من ٣٠ مواطنا تم نقل ثمانية منهم إلى المستشفيات.
وأضاف جبريل أنه في سلفيت أصيب ٧ مواطنين بالغاز المسيل للدموع فيما أصيب 20 مواطنا في قرية اسكاكا شمال سلفيت بجروح مختلفه اثنين منهم أصيبوا برصاص حي تم نقل اثنين منهم إلى المستشفى الحكومي بسلفيت بعد اصابه مواطن برصاصه بالرقبة.
وفي طولكرم قال رائد ياسين الناطق الرسمي باسم للهلال الأحمر في طولكرم لـ معا أن 10 مواطنين أصيبوا بجروح مختلفة خلال مواجهات اندلعت قرب حاجز جيشوري غرب طولكرم.
وأضاف ياسين أن ٦ منهم أصيبوا بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع وواحدة بالمطاط و٣ أصيبوا بجروح مختلفة تم نقل مواطن منهم إلى مستشفى الدكتور ثابت ثابت لتلقي العلاج.

قلقيلية
شهدت محافظة قلقيلية مواجهات في المنطقتين الجنوبية والغربية من مدينة قلقيلية حيث انطلقت مسيرة عقب صلاة الجمعة من وسط المدينة صوب مناطق الاحتكاك مع قوات الاحتلال قرب الجدار غربي المدينة وعلى الحاجز الجنوبي ادت لاصابة عدد من المواطنين بالاختناق والرصاص المطاطي.
وفي بلدة كفر قدوم شهدت هي الاخرى مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على المدخل الشرقي للبلدة وذلك عقب المسيرة الاسبوعية التي ينظمها سكان البلدة للمطالبة بفتح مدخل البلدة المغلق منذ اكثر من ١٥ عام.
فيما اصيب عدد من المواطنين في بلدة جيوس شمال شرق قلقيلية خلال مواجهات شهدتها البلدة في المنطقة الغربية قرب الجدار الفاصل بعد ان اطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المطاطي صوب المتظاهرين.
وذكر تقرير الهلال الاحمر الفلسطيني ان طواقمه تعاملت مع ٢٤ اصابة في قلقيلية موزعة على النحو التالي
٢ مطاط
٢٢ حالة اختناق تم نقل اصابة منها الى المستشفى.
وفي جيوس اصابتين نتيجة السقوط وتم التعامل معها ميدانيا.