السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الدراسات التربوية يعقد يوما دراسيا حول الصحة النفسية

نشر بتاريخ: 18/01/2018 ( آخر تحديث: 18/01/2018 الساعة: 15:56 )
رام الله- معا- عقد اليوم مركز الدراسات والتطبيقات التربوية "CARE" ضمن خطة العمل السنوية الخاصة بمجال الصحة النفسية، يوما دراسيا خاصا بـ"الصحة النفسية في فلسطين: واقع وسبل استنهاض" في قاعة بلدية البيرة.
جاء ذلك بالشراكة مع مديرية الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطسنية ومركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب والحركة العالمية للدفاع عالاطفال وجامعة بيت لحم وجامعة النجاح وجامعة القدس وبرنامج غزة للصحة النفسية وجمعية الاغاثة الطبية – دائلاة العلاج النفسي وجامعة داندي في اسكتلندة.
يأتي عقد مثل هذا اليوم بمثابة التأكيد على أن الصحة النفسية هي حق من حقوق الانسان، لذا يجب التدارس بين الجميع لوضع خريطة طريق للنهوض بواقع الخدمات الصحية النفسية المقدمة للمحتاجين اليها .
وشمل اليوم الدراسي اضافة للافتتاح من قبل عطوفة وكيل وزارة الصحة الفلسطينية، أوراق البحث التالية مستجدات الصحة النفسية في فلسطين للدكتورة سماح جبر من وزارة الصحة، والصحة النفسية في قطاع غزة للدكتور ياسر أبو جامع مدير برنامج غزة للصحة النفسية، والتعذيب وأثره على الصحة النفسية للأطفال الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية للأستاذ خضر رصرص من مركز تأهيل ضحايا التعذيب، والحاجة الى تدريب وتمكين أخصائيين نفسيين لرفع مستوى الكفاءات والاداء المهني للدكتورة نجاح الخطيب من جامعة القدس، والاثر النفسي لحالات الانفصام الشخصي للدكتور عدنان سرحان من جامعة النجاح والتدخلات والمشكلات النفسية للأطفال في خلاف مع القانون للباحثة مجدولين طه من الحركة العالمية للدفاع عن الطفل، والصلابة النفسية لدى المراهقين الفلسطينين المعتقلين للدكتورة فردوس العيسة من جامعة بيت لحم والسياسات المتبعة والخدمات النفسية المقدمة في ظل اعتبار فلسطين دولة محتلة للباحثة حنان أبو عيد.
وترأس الجلسات نخبة من الاخصائيين والمرشدين التربويين، فيما أشرفت أ. ولاء الدويك وأحمد جرادات ولمى أبو عياش من مؤسسي التحالف الدولي للصحة النفسية فرع فلسطين على متابعة وادارة اليوم الدراسي.