السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوفد الإقتصادي الفلسطيني ينهي زيارته إلى كندا

نشر بتاريخ: 01/02/2018 ( آخر تحديث: 04/02/2018 الساعة: 09:31 )
الوفد الإقتصادي الفلسطيني ينهي زيارته إلى كندا
تورونتو - معا- أنهى الوفد الإقتصادي الفلسطيني زيارته إلى كندا، والتي بدأها الأسبوع الماضي، حيث ترأس الوفد هاني الحايك عضو مجلس ادارة مركز التجارة الفلسطيني بال تريد، وبعضوية عدد من رجال الأعمال الفلسطينيين ومسؤوليْن من مؤسسة بال تريد وهما شوقي مخطوب مسئول السياسة ويوسف اللحام مسؤول علاقات الشركات. تخلل زيارة الوفد التوقيع على مذكرة تفاهم إضافة للقاءات بالعديد من رجال الأعمال والشركات والمؤسسات الكندية الرسمية، إضافة لعدد من المؤسسات الفلسطينية الكندية.

أقيم مساء الثلاثاء 30 كانون ثاني ينايرفي فندق نوفوتيل بمدينة ميسيساغا اونتاريو، حفل استقبال نظمته مؤسسة رواد الأعمال الكنديين الفلسطينين بالتعاون مع مؤسسة بال تريد، وبرعاية سفير فلسطين في كندا السيد نبيل معروف، وهدف الحفل الى تحقيق التواصل بين الشركات الفلسطينية الزائرة ومجموعة من الشركات الكندية ورجال الاعمال الكنديين والعرب.

تم توقيع خلال الحفل على مذكرة تفاهم بين مؤسسة بال تريد ومؤسسة رياديي الاعمال الكنديين الفلسطينين ضمن سعي الطرفين لزيادة حجم التبادل التجاري الفلسطيني الكندي وتعزيز فرص نجاح وتنافسية المنتج الفلسطيني في الاسواق الكندية. وقد وقع المذكرة عن بالتريد عضو مجلس ادارتها ورئيس الوفد الفلسطيني الاقتصادي، هاني الحايك وعن مؤسسة رياديي الاعمال الكنديين الفلسطينيين، رئيس مجلس ادارتها احمد جادالله.

ألقيت العديد من الكلمات خلال الحفل، كان أبرزها كلمات رئيس الوفد الضيف هاني الحايك، وكلمة لأحمد جاد الله رئيس مؤسسة رواد الأعمال الكنديين الفلسطينين، وكلمة النائب في البرلمان الكندي مروان طبارة، وكلمة الدكتور طارق خليفة رئيس مؤسسة المحترفين الفلسطيين الكنديين، إضافة لكلمة السفير نبيل معروف الذي رحب بالحضور وأثنى على أهميه العمل الجماعي بين المكونات الفلسطينيه في داخل الوطن وخارجه، وعلى ضروره تعزيز العلاقات الكندية الفلسطينية في شتى المجالات الإقتصادية والثفافية والرياضية وغيرها، بغض النظر عن مستوى العلاقات السياسية، والتي بدت إشارات تنبئ بمستقبل أفضل، من بينها قرار الحكومة الكندية إعادة الالتزام بتمويل ميزانيه الانروا، وتشكيل لجنة الصداقه البرلمانية فلسطين ـ كندا، إضافة للامتناع عن التصويت في القرار الأخير للجمعية العامة حول القدس. كما أشار السفير معروف للرحلة المُزمع تنظيمها إلى فلسطين نهاية شهر مارس، وذلك بدعوة من لجنه الصداقة البرلمانية، مقدماً الشكر لأبناء الجالية الفلسطينية على تعهدهم بتامين تذاكر السفر للبرلمانيين الكنديين، علماً بأنه قد ابدى عشرون نائبا رغبتهم بالمشاركه في هذه الرحلة حتى تاريخه.

وقد أجرت قنوات الصحافة والاعلام العديد من اللقاءات مع الحضور وممثلي الشركات المشاركة والتي دارت حول كيفية خلق وتطوير فرص التعاون التجاري الفلسطيني الكندي، حيث اكد الجميع على ضرورة تكثيف التعاون بين الشركات الكندية والفلسطينية في تاسيس شراكات مستقبلية لتعزيز وجود المنتج الفلسطيني في الاسواق الكندية كما اثنى الجميع على نجاح الحفل وعلى الجهد المتميز الذي بذلته موسسة رياديي الاعمال الكنديين الفلسطينيين وموسسة بالتريد والدعم الذي تلقتاه المؤسستين من المفوضية الفلسطينية العامة في كندا وعلى رأسها السفير نبيل معروف.

قدم الحايك خلال الحفل درعا تذكارياً لجاد الله تقديراً له من مركز التجارة الفلسطيني وتثميناً لجهوده في العمل على إقامة هذا الحفل، وفي نهاية اللقاء عُرض فيلم وثائقي عن ميزات الإقتصاد الفلسطيني وبيئة الاستثمار الايجابية في فلسطين، وقد أظهر الفيلم تميزاً وتطوراً في العديد من المصنوعات الفلسطينية في قطاعات المواد الغذائية والرخام والحجر وتقنية المعلومات رغم معوقات الاحتلال، ثم تجول الحضور في ردهات الصالة لمشاهدة وتفحص عينات المنتجات الفلسطينية المعروضة، وعقدت حلقات التعارف والتواصل والتقاط الصور التذكارية .

في نهايه زيارة الوفد الفلسطينية، أقامت المفوضية الفلسطينية العامة في كندا حفل عشاء تكريماً لموسسة بال تريد والوفد الفلسطيني، حيث حضر هذه الدعوة جميع الموسسات الفلسطينية.