الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذوو الإعاقة في مرمى النيران

نشر بتاريخ: 01/05/2018 ( آخر تحديث: 01/05/2018 الساعة: 14:37 )
ذوو الإعاقة في مرمى النيران
غزة- معا- قالت شبكة المنظمات الاهلية ان قوات الاحتلال الإسرائيلي صعدت من حدة جرائمها واعتداءاتها بما في ذلك استخدام الأعيرة النارية المحرمة دولياً في استهداف المتظاهرين العزل في مسيرة العودة السلمية الكبرى متجاهلةً الادانات والمطالبات الدولية لها بوقف اعتداءاتها المدنيين العزل.
وأكدت في بيان لها ان الاعتداءات الاسرائيلية على المتظاهرين السلميين منذ 30 اذار وحتى اليوم اسفرت عن استشهاد العشرات وجرح الآلاف وبتر الأطراف العلوية والسفلية والتسبب في الاعاقات الجسدية لنحو 21 من بين المصابين بمسيرات العودة وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.
وأشارت التقديرات الأولية الى وجود نحو 450 حالة من بين المصابين بحاجة للعلاج التأهيلي الشامل حيث تسببت إصاباتهم بالرصاص الحي بفقدان قدرتهم على السير والتي تنوعت ما بين سقوط وشلل وتهتك في العظم.
وأضاف البيان "لم تستثنِ قوات الاحتلال ذوي الاعاقة من نيرانها، فقتلت ثلاثة من ذوي الإعاقة المشاركين في مظاهرات العودة السلمية وهم الشهيد أحمد عقل 25 عاماً من مخيم جباليا والذي كان يعاني من إعاقة حركية، والشهيد تحرير وهبة 18عاماً من محافظة خانيونس الذي كان يعاني من إعاقة سمعية، والشهيد شادي الكاشف 33عاماً من رفح وكان يعاني من إعاقة سمعية".
ويشار الى ان قوات الاحتلال كانت قد استهدفت الشهيد إبراهيم أبو ثريا 30 عاماً والذي يعاني من اعاقة حركية من مدينة غزة في الخامس عشر من شهر ديسمبر لعام 2017 بينما كان يشارك في هبة القدس عند الجدار الحدودي شرق غزة وهو على كرسيه المتحرك.
واعربت الشبكة عن رفضها وادانتها الاستهداف المباشر لقوات الاحتلال الاسرائيلي بالذخيرة الحية والمحرمة دولياً للمتظاهرين السلميين لاسيما الأشخاص ذوي الاعاقة، والتي ترتقي لكونها جرائم الحرب.
وطالبت المجتمع الدولي ومؤسساته المختلفة بمساندة الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة والضغط على الاحتلال الاسرائيلي لاحترام المواثيق الدولية والقانون الدولي الانساني، وتقديم جناة الاحتلال الاسرائيلي الى المحاكم الدولية.