الأخــبــــــار
  1. اثنان من تحالف غانتس: نفضل الوحدة مع نتنياهو لمنع اجراء انتخابات
  2. الاحتلال يغلق فتحات المياه المغذية لقرية بردلة قضاء طوباس
  3. البنك الدولي: أزمة السيولة تثقل كاهل الاقتصاد الفلسطيني
  4. الاحتلال يعتقل 19 مواطنا من الضفة الغربية
  5. اصابة مواطن بنيران الاحتلال شمال الخليل
  6. فصل الخريف يبدأ الاثنين القادم
  7. مجموعة الصداقة في البرلمان المغربي تندد بتصريحات نتنياهو
  8. وزيرة الصحة: على العالم التدخل لإنقاذ أسرانا من الموت
  9. نتنياهو لن يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  10. فايز السعدي رئيسا جديدا لبلدية جنين
  11. الارصاد: جو شديد الحرارة وتحذير من التعرض لاشعة الشمس
  12. السلطة تنفق مليار شيقل سنوياً على التحويلات الطبية
  13. ترامب: لم أتحدث مع نتنياهو بشأن الانتخابات
  14. وصول 7 اصابات الى مشفى النجار برفح نتيجة سقوط صاروخ محلي الصنع
  15. صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة
  16. مستشفى هداسا يعلن استشهاد الفلسطينية التي اصيبت على حاجز قلنديا
  17. ليبرمان: هناك سوى خيار واحد تشكيل حكومة وحدة وطنية"
  18. قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه فتاة عند حاجز قلنديا العسكري
  19. روسيا: لم نتلق طلبًا للتوسط بين المملكة العربية السعودية وإيران
  20. خامنئي: لا مفاوضات بين إيران والولايات المتحدة

الاوقاف تتفقد مقام النبي موسى

نشر بتاريخ: 19/06/2019 ( آخر تحديث: 19/06/2019 الساعة: 22:30 )
اريحا- معا - تفقدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومديرة اوقاف اريحا اليوم مقام النبي موسى للإشراف ومراقبة سير العمل. ويأتي هذا ضمن وإعادة تأهيله وترميمه من قبل الاتحاد الأوروبي /برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني ضمن المساعي الرامية إلى إعادة تفعيل دوره التاريخي والديني . وبالشراكة مع هاي راكس للسياحة والسفر لإدارته وتشغيله

واطلع الوفد الذي ضم كل من المهندس زيد الكيلاني والوفد المرافق له ومدير عام اوقاف اريحا الدكتور وائل نظيف والاقسام ذات الصلة على واقع الترميم والتاهيل وتم تفقد مرافق المقام للتأكد من سلامة وتقدم العمل ومدى جاهزيتهم للتسليم وما إذا كان هناك لزوم لتحديد احتياجات وإيجاد حلول للمشاكل الفنية والإدارية،

واطلع فريق العمل والمهندسين سامر غنيم ومعتز دوابشة من مؤسسة undp المهندس عصام جحا من مؤسسة حفظ التراث الوفد على واقع التجهيزات ومدى تقدم العمل وبعض التفاصيل المتعلقة بالمشاكل التي تواجههم ومناقشتها لوضع حلول لها، ومناقشة بعض الاقتراحات المستقبلة التي تخدم المقام التاريخي والمصلحة العامة بالمقام الأول.

واكد نظيف على أن هذا التأهيل للمقام يصب في المقام الأول في تحقيق أهداف وزارة الأوقاف ورسالتها للحفاظ على الإرث التاريخي الفلسطيني وللمقامات الدينية التي تتعرض لها من قبل الاحتلال.موضحا أن فلسطين غنية بالمواقع الأثرية، ما جعلها معلما حضاريا عالميا بامتياز، مشيدا بجهود الاتحاد الأوروبي على إدراجه إعادة تأهيل المقام ضمن برنامج التعاون الفلسطيني-الأوروبي.

وتحدث فريق العمل والمهندسين بتفاصيل العمل وبنجاح تقدمه، حيث أكدوا على أن المشروع في مراحله الأخيرة للتسليم والذي يحتاج إلى شهر ليكون بجهازية كاملة، مبينين ان المشكلة الرئيسية التي يواجهونها هي في استيراد بعض المعدات والأجهزة من الخارج.

ويأتي هذا العمل ضمن توقيع اتفاقية برعاية وزير الأوقاف والشؤون الدينية السابق الشيخ يوسف ادعيس بالشراكة مع محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني، ووزيرة السياحة والاثار رولا معايعة، والممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) روبيرتو فالنت، وشركة هاي راكس للسياحة والسفر .

ويعتبر هذا العمل تجربة فريدة ورائدة من نوعها، لإعادة تأهيل المواقع التاريخية، وتشغيلها ضمن تجربة الشراكة بين القطاع العام والخاص، بالاعتماد على خطط إدارية وتشغيلية وتسويقية لخلق مناخ استثماري مستدام يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي التاريخي ويعزز الإنتاجية ويخلق فرص عمل جديدة وتحديداً للمجتمع المحلي.

وهدف هذا التجهيز للمقام هو توفير خدمات فندقية بغرف فندقية حديثة ومطعم ومخبز ومتحف بيئي ومتحف ثقافي ومركز صحي ومدرج وقاعات استقبال ومكاتب إدارة ومعارض تجارية لتسويق المنتجات المحلية وقاعات متعددة الأغراض وغرفة علاج طبيعي وعيادة طبية وسيتم تشغيلها بالطرق المعتادة التي لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية والأخلاق والاداب العامة والنظام العام .

وبين نظيف أن مقام النبي موسى من اهم مقامات فلسطين بسبب ضخامته وتاريخه القديم وكونه جزءاً من هويتنا وتراثنا وعقيدتنا، مشيدا بالجهد الرسمي المبذول من قبل رئيس الوزراء د. محمد اشتية للحفاظ عليه وتطويره باعتباره موروث حضاري وثقافي للشعب العربي الفلسطيني ويعكس مدى ارتباط شعبنا بأرضه .

وقدم نظيف والكيلاني شكرهم لجميع الاطراف التي تدعم تطوير وترميم وتأهيل هذا المقام، من اجل النهوض بالسياحة الفلسطينية والحفاظ على التراث الثقافي، مبينين اهمية العمل المشترك لتوثيق اسس التعاون في مجال ترميم المواقع الاثرية وتأهيلها وتشغيلها.

وأكد ممثل عن وزارة السياحة جهاد ياسين على أهمية التعاون مع وزارة الأوقاف فيما يخص السياحة الدينية التي تحتاج إلى جهد متكامل لتشجيع وتكثيف الزيارات الدينية الى القدس بشكل خاص وباقي المقدسات بشكل عام.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018