الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

6 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية

نشر بتاريخ: 09/07/2019 ( آخر تحديث: 11/07/2019 الساعة: 10:37 )
6 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية
رام الله - معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن عدد الاسرى المضربين في سجون الاحتلال تراجع الى 6 أسرى بعد ان علق الاسير "إحسان محمود عثمان" 21 عاما من رام الله اضرابه المفتوح والذي استمر لـ 23 يوماً .
الباحث "رياض الأشقر" الناطق الإعلامي للمركز أوضح بان الأسير "عثمان" علق اضرابه بعد الحصول على تعهد من إدارة السجون بعدم تجديد الاعتقال الإداري بحقه. واطلاق سراحه بعد انتهاء التجديد الحالي لمدة 6 شهور، وهو معتقل منذ 13/9/2018 ، وكان نقل الى مستشفى خارجي بعد تدهور وضعه الصحي.
واشار "الأشقر" الى ان 6 أسرى لا يزالون يوصلون معركة الامعاء الخاوية ضد الاعتقال الإداري التعسفي بينهم أسيرة من الخليل وهى "فداء محمد دعمس" 24 عاما والتي أعلنت الخميس الماضي عن دخولها اضرابا مفتوحا عن الطعام؛ احتجاجا على اعتقالها الإداري المتواصل منذ 14 شهرا حيث جدد لها 4 مرات متتالية هي اسيرة محررة اعيد اعتقالها في مايو من العام الماضي .
واضاف "الأشقر" بأن أقدم الأسرى المضربين القيادي في حركة الجهاد الإسلامي "جعفر إبراهيم عز الدين" 48 عاما، من جنين، وذلك منذ السادس عشر من الشهر الماضي وهو معتقل منذ يناير وصدر بحقه قرار ادارى بعد انتهاء محكوميته ، وقد فقد 14 كيلوغرام من وزنه، ويعاني من التعب الشديد وأوجاع في الرأس ومختلف أنحاء الجسد، ويقبع في العزل الانفرادي بسجن مجدو بظروف صعبة.
ويليه الأسير "أحمد عمر زهران" 25 عاما من قرية دير ابومشعل قضاء رام الله، والذي دخل اضرابه اليوم الثلاثاء يومه السابع عشر على التوالي ضد اعتقاله الإداري، الذي جدد له مرتان دون تهمه .
اضافة الى ثلاثة أسرى انضموا الى قافلة الاضراب في الثاني من شهر يوليو الجاري وهم الأسير الطالب في جامعة بيت لحم "محمد نضال ابوعكر" (22عاماً) من بيت لحم وكان اعتقل بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال اداري وجدد له مرتان .
والأسير "مصطفى الحسنات" من بيت لحم، وهو اسير سابق اعيد اعتقاله في 5/6/2018 ، وصدر بحقه قرار اعتقال اداري لمدة 6 شهور، وجدد له 3 مرات متتالية، الأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية " 33 عاما من ابوديس شرق القدس، عن خوض معركة الأمعاء الخاوية، وكان اعيد اعتقاله بتاريخ 18/5/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال اداري وجدد له مرتان، ويعاني من ظروف صحية سيئة، ويقبع الثلاثة في زنازين العزل في سجن النقب.
وحمَّل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال وادارة السجون المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين حيث تتراجع اوضاعهم بشكل يومي وهناك خطورة حقيقية على حياتهم في ظل استهتار الاحتلال بصحتهم وخاصة الاسير "جعفر عز الدين" .
وطالب "الأشقر" كافة ابناء شعبنا ومؤسساته الرسمية والشعبية بتصعيد فعاليات التضامن مع الاسرى المضربين الذين تتراجع اوضاعهم بشكل مستمر.