الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية الفلسطينية والعربية تلتقي الوفد البرلماني الاردني

نشر بتاريخ: 10/07/2019 ( آخر تحديث: 14/07/2019 الساعة: 09:26 )
الجالية الفلسطينية والعربية تلتقي الوفد البرلماني الاردني
لندن- معا- التقى مجموعة من قيادات الجالية الفلسطينية والجاليات العربية وممثلي مؤسسات تضامنية وإعلامية، وفد لجنة فلسطين النيابية الذي يزو المملكة المتحدة برئاسة النائب المحامي يحيى السعود، وبحضور نائب السفير الأردني في لندن ضيف الله الفايز.
وجرى خلال اللقاء الذي نظمه منتدى التواصل الأوروبي (يوروبال) بالتعاون المنتدى الفلسطيني البريطاني استعراض لعدد من القضايا والمواضيع وفِي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وكذلك الموقف الأردني الشعبي والرسمي من صفقة القرن ومن مخططات تصفية القضية على حساب الحقوق الفلسطينية وعلى حساب الدولة الأردنية.
وثمن الحضور دور لجنة فلسطين النيابية في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية واثنوا على هذه الخطوة في التواصل مع السياسيين في الغرب لمحاولة التأثير عليهم، وطالبوا أن تكون هذه اللقاءات ضمن إستراتيجية رسمية لكل البرلمانات العربية.
واستعرض رئيس اللجنة النائب المحامي يحيى السعود جهود جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم في الدفاع عن القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الأردنيين جميعا يرفضون صفقة القرن ويلتفون خلف القيادة الهاشمية ويؤكدون على اللاءات التي أطلقها جلالة الملك وهي لا للتوطين ولا للوطن البديل ولا لأي بدون القدس.
وأشار إلى أن الأردن يدفع ثمن مواقفه تجاه الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية، داعيا الحضور لتشكيل وفد لزيارة الأردن وعقد مؤتمر يعنى بالوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس وسبل الدفاع عنها.
من جهته، أكد النائب سعود أبو محفوظ تناغم الطيف السياسي الأردني وتطابق مواقف كافة شرائح المجتمع الأردني عندما يتعلق الأمر بالقضية والحقوق الفلسطينية.
وقال "قضية فلسطين هي قضية كل بيت وكل فرد أردني".
وفيما يتعلق بصفقة القرن، قال أبو محفوظ "إن الشعب الأردني لن يخضع للضغوط الخارجية ولن يفرط بالقدس مقابل كل أموال الدنيا".
وأوضح الدكتور احمد الرقب أن قضية فلسطين وقضية القدس هي قضية الأمة العربية والإسلامية وواجب الدفاع عنها مسؤولية الجميع سواء على المستوى الشعبي أو الرسمي.
وأكد الرقب أن مواجهة المشروع الصهيوني يحتاج إلى مشروع تحرري تتبناه الأمة بكل قواها ومعها كل أحرار العالم.
وقال زاهر بيراوي رئيس منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني، الذي ينظم زيارة الوفد
إلى لندن، إن اللقاء مع قيادات الجالية وممثلي المؤسسات التضامنية يعكس حرص البرلمانيين وممثلي الشعب الأردني على التواصل والتعاون مع القوى الشعبية وأبناء الجاليات العربية والإسلامية في الغرب وسعيا للاستفادة من خبراتهم المتراكمة وفهم العميق للمجتمعات الأوروبية وسبل التأثير فيها خدمة للقضية الفلسطينية.
ودعا بيراوي إلى التكامل بين القوى المعنية بتعزيز الرواية الفلسطينية والعربية للصراع مع المحتل، وطالب بالتعاون والتنسيق بين الجاليات في الغرب وبين القوى المعنية بالقضية في العالم العربي والإسلامي.
وطالب بيراوي بالتعاون والتنسيق بين الجهود الشعبية والرسمية في عالمنا العربي، وحث وزارات الخارجية والسفارات العربية على لعب دور اكبر للتأثير السياسي في مواجهة اللوبي الإسرائيلي ومحاولاته لتشويه روايتنا في الغرب.
وشدد على ضرورة تطوير الخطاب السياسي والإعلامي الموجه للغرب لكي يكون مقبولاً ومؤثراً.
وقال بيراوي "مثل هذه الزيارات تؤدي إلى تفاعل اكبر من قبل السياسيين والبرلمانيين مع الرسائل التي يحملها النواب الذين يمثلون شعوبهم من مختلف الشرائح المجتمعية والمشارب السياسية الذين توحدهم القضية الفلسطينية التي ما زالت تعتبر القضية المركزية للشعوب العربية والإسلامية".