السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حشد تحذر من التداعيات الخطيرة لنقص العلاجات بقطاع غزة

نشر بتاريخ: 17/07/2019 ( آخر تحديث: 17/07/2019 الساعة: 19:55 )
حشد تحذر من التداعيات الخطيرة لنقص العلاجات بقطاع غزة
غزة- معا- أعربت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، عن قلقها الشديد تجاه الأوضاع الصحية في قطاع غزة، التي تشهد تدهوراً خطيراً غير مسبوق جراء تفاقم أزمة نقص العلاجات والمستهلكات الطبية لاسيما الاحتياجات الدوائية اللازمة لمرضى الأورام وأمراض الدم والمناعة والكلى، والأنواع المختلفة من الحليب العلاجي، والأدوية العصبية والنفسية، وأدوية الأمراض المزمنة والحوامل والأطفال والرعاية الأولية، جراء استمرار الحصار الإسرائيلي للعام 13 على التوالي، والعقوبات المتخذة بحق القطاع من طرف الحكومة الفلسطينية برام الله، والتي طالت آثارها الخدمات الصحية والطبية، وشكلت تحد إضافي أمام تمتع المرضى وعموم المواطنين بحقهم في خدمات صحية مناسبة ومتكاملة.
وأوضحت (حشد)، أن مستشفيات قطاع غزة تواجه أزمة غير مسبوقة من نقص الأدوية والمستهلكات الطبية، هي الأصعب خلال سنوات الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة، وبحسب وزارة الصحة بقطاع غزة، فإن احتياجها السنوي من الأدوية والمستهلكات الطبية يقدر بحوالي (40) مليون دولار، لم يتوفر منها حتى تاريخه سوى (10) مليون دولار من جهات مختلفة، وهو ما يمثل أقل من نصف الاحتياج للستة شهور الأولى من العام، الأمر الذي أدى إلى تراجع الاستجابات المختلفة للمرضى، كما وتسبب في حرمان 50% من مرضى قطاع غزة من حقهم في العلاج.
وأكدت، من جديد على أن نقص الأدوية والمستهلكات الطبية بالمشافي والمراكز الطبية، من شأنه تعريض حياة المرضى الفلسطينيين لخطر الموت المحقق.
وحذرت حشد، من مغبة استمرار تجاهل أزمة نقص الأدوية والعلاجات في مستشفيات قطاع غزة.
وطالبت الحكومة الفلسطينية "بالكف الفوري عن تسييس حقوق المواطنين لاسيما حقهم في ضمان التمتع بخدمة طبية ملائمة، وعليه تجدد مطالبتها للفرقاء الفلسطينيين بضرورة إنجاز ملف المصالحة على قاعدة الشراكة الوطنية".
كما طالبت (حشد) المجتمع الدولي بإجبار دولة الاحتلال الإسرائيلي على وقف حصارها لقطاع غزة بشكل فوري، ووقف سياساتها وإجراءاتها بحق المرضى الفلسطينيين، وتحميلها مسؤولية حياتهم، بصفتها قوة احتلال.
وحثت منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية المعنية، بالتدخل العاجل لتوفير العلاجات والمستلزمات الطبية اللازمة للمرضى في قطاع غزة، دونما تأخير أو إبطاء.