الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بري: موضوع القرار بشأن العمال الفلسطينيين في لبنان انتهى

نشر بتاريخ: 18/07/2019 ( آخر تحديث: 18/07/2019 الساعة: 16:52 )
بري: موضوع القرار بشأن العمال الفلسطينيين في لبنان انتهى

بيت لحم-معا- قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن موضوع القرار بشأن العمال الفلسطينيين انتهى، داعياً وزير العمل إلى عقد ​مؤتمر​ صحافي وإعلان ذلك.
بدوره، أفاد مراسل الميادين أن بري وردّاً على مطالبة عضو كتلة الوفاء للمقاومة في مجلس النواب علي عمار في مستهل جلسات اليوم الثالث من جلسات مناقشة الموازنة في المجلس، أكّد أن الوضع بالنسبة للاجئين الفلسطينيين سيعود كما السابق.
ولليوم الثالث على التوالي تستمر الاحتجاجات في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تنديدًا بقرار وزير العمل، وأغلق المتظاهرون مداخل مخيّمات عين الحلوة والبص والرشيدية والبرج الشمالي ونهر البارد بالإطارات المشتعلة والعوائق.
وفي وقت سابق قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنَّ هناك عدداً من القضايا التي تستدعي الحوار العاجل مع لبنان لأن فلسطين تريد حلها بالحوار والمفاوضات.
وأوفد عباس عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عزام الأحمد لمتابعة هذه القضايا، مؤكداً "رفض كل أشكال التصعيد لأن الأهم هو حل المشاكل لا تعقيدها"- بحسب تعبيره.
والتقى الأحمد المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، ولم ترشح أية معلومات عن فحوى اللقاء.
كما يواصل أهالي مخيمي نهر البارد والبداوي لليوم الرابع على التوالي، إضرابهم العام واغلاق جميع مداخل المخيمين الرئيسية والفرعية وذلك احتجاجاً على قرار وزير العمل.

وكانت وزارة العمل اللبنانية، قد أعطت مهلة لمدة شهر لتصويب أوضاع المؤسسات التي لديها "عمال غير شرعيين" أو "المخالفين" قانونيا، وبعيد انتهائها، عمدت إلى حملة نتج عنها إقفال (11) مؤسسة، يعمل فيها لاجئون فلسطينيون.
ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في لبنان من أزمة بطالة مستشرية بين جميع الفئات العمرية، ووفقا لوكالة الأونروا في تقرير لها لعام 2019، يعاني حوالي 36% من الشباب الفلسطيني من أزمة البطالة، ليرتفع هذا المعدل إلى 57% بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
ويعيش 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا، في 12 مخيما و156 تجمعا فلسطينيا بمحافظات لبنان الخمس، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية، عام 2017.