الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركتان أوروبيتان تعلقان رحلاتهما للقاهرة

نشر بتاريخ: 21/07/2019 ( آخر تحديث: 24/07/2019 الساعة: 09:42 )
شركتان أوروبيتان تعلقان رحلاتهما للقاهرة
بيت لحم- معا- أعلنت شركة الخطوط الألمانية (لوفتهانزا) السبت، تعليق رحلاتها مؤقتا للقاهرة "بسبب مخاوف أمنية"، بعد ساعات من تعليق شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيرويز) فجأة رحلاتها إلى القاهرة لمدة أسبوع بسبب مخاوف أمنية، دون أن تذكر تفاصيل بشأن الدافع وراء هذه الخطوة.

وقالت شركة لوفتهانزا الألمانية في بيان "نظرا لأن السلامة هي دائما على رأس أولويات لوفتهانزا، علقت الشركة مؤقتا رحلاتها للقاهرة حيث يجري تقييم الموقف".
وأعلنت لاحقا أنها ألغت رحلات من فرانكفورت وميونيخ إلى القاهرة أمس السبت وستستأنف رحلاتها اليوم الأحد دون تقديم مزيد من الإيضاحات عن طبيعة المخاوف والتهديدات التي تخشاها.

وجاء قرار الشركة الألمانية بعد ساعات من إعلان شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيرويز) في بيان لها في وقت سابق أمس السبت تعليق رحلاتها خلال الأيام السبعة القادمة إلى العاصمة المصرية القاهرة بسبب مخاوف أمنية.

وذكرت الشركة البريطانية في رسالة موجهة إلى المسافرين نشرتها على موقعها الإلكتروني أنها اتخذت هذا القرار بتعليق الرحلات إلى القاهرة "كإجراء احترازي للسماح بإجراء مزيد من التقييم" وذلك عقب مراجعة "للترتيبات الأمنية".

وأضافت الشركة أنها لن تسمح بتحليق طائرة ما لم تكن آمنة. وعندما طُلب من متحدثة باسم الشركة إعطاء تفاصيل أكثر عن سبب تعليق الرحلات الجوية والترتيبات الأمنية التي تراجعها الشركة قالت "لا نناقش على الإطلاق الأمور المتعلقة بالأمن".

وقالت ثلاثة مصادر أمنية بمطار القاهرة لرويترز إن طاقما بريطانيا راجع الأمن في مطار القاهرة يومي الأربعاء والخميس. ولم تقدم المصادر تفاصيل أكثر.
وحذّرت وزارة الخارجية البريطانية في توجيهاتها للسفر الرعايا البريطانيين المتوجهين إلى مصر من "تزايد خطر وقوع عمل إرهابي يستهدف الطيران"، ونصحت المسافرين الذين تأثروا بالقرار بالاتصال بشركة الطيران.

وتُحذّر الخارجية البريطانية من "احتمال كبير لمحاولة الإرهابيين تنفيذ هجمات في مصر. ورغم أن غالبية الهجمات تقع في شمال سيناء، فإن خطر الهجمات الإرهابية يتهدد مختلف أنحاء البلاد".

وأضافت أن "الإرهابيين في مصر لديهم على الأرجح النية والقدرة على استهداف الطيران".

وتُفيد تقديرات بأن 415 ألف بريطاني زاروا مصر العام الماضي.

وردا على القرار البريطاني، قالت سلطات مطار القاهرة الدولي إن قرار شركة الخطوط الجوية البريطانية بشأن تعليق رحلاتها إلى البلاد يعود لشأن داخلي خاص بالأخيرة.

وقال رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي أحمد فوزي لم نتلق إخطارا من الخطوط البريطانية بشأن تعليق رحلاتها إلى القاهرة.

وأضاف وفق ما نقلته صحيفة الشروق المصرية (خاصة) أن الخطوط البريطانية لم تبلغنا بأي ملاحظات حول قواعد الأمن والسلامة في المطار.

وأشار إلى أن قرار شركة الخطوط البريطانية بتعليق الرحلات إلى القاهرة لمدة سبعة أيام يتعلق بشأن داخلي في الشركة.

من جهتها، قالت وزارة الطيران المدني المصري في بيان في ساعة متأخرة من مساء السبت إنه "تم التنسيق مع السفارة البريطانية بجمهورية مصر العربية حيث أكدت أن هذا القرار ليس صادرا عن وزارة النقل البريطانية أو الخارجية البريطانية ويجري التدقيق المعلومة بالتنسيق مع وكيل الشركة البريطانية بالقاهرة".

وأضافت أنها "قامت بزيادة السعة المقعدية لطائرات مصر للطيران المتجهة إلى لندن كما جرى تخصيص طائرة من طراز بوينغ 787 (دريملاينر) الجديدة لتسيير رحلة جوية إضافية بدءا من غد إلى مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن".

وتنصح الحكومة البريطانية منذ فترة طويلة بعدم السفر جوا من منتجع شرم الشيخ المصري وإليه، حيث فُجرت طائرة ركاب روسية في 2015، إلا للضرورة ولكنها لم تصدر تحذيرات مماثلة ضد السفر من القاهرة وإليها.