الأخــبــــــار
  1. غانتس: سنعمل على "تطوير خيارنا العسكري" ضد إيران
  2. نتنياهو: قد لا يكون من الممكن الهروب من عملية عسكرية واسعة بغزة
  3. اسرائيل ترحل اليوم 22 سائحًا كوريًا جنوبيًا إلى بلادهم
  4. فرنسا: أول مريض يموت من فيروس كورونا في البلاد
  5. نفتالي بينيت: أفضل انتخابات رابعة بدلاً من الجلوس في حكومة غانتس
  6. مرشح الانتخاتات الامريكية ساندرز: سأفكر في إعادة السفارة إلى تل أبيب
  7. توغل محدود لآليات الاحتلال شرق خان يونس
  8. حالة الطقس: ارتفاع طفيف على الحرارة والفرصة ضعيفة لسقوط أمطار
  9. مستوطنون يعطبون إطارات ويخطون شعارات في ياسوف شرق سلفيت
  10. اشتية: الحكومة رصدت 100 مليون دولار لدعم الشباب بمشاريع تبدأ هذا العام
  11. الاتحاد الأوروبي: التنكيل بجثة الناعم يتعارض مع كرامة الإنسان
  12. الاحتلال يدعي كشف شبكة لتحويل الأسلحة
  13. وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر 91 عاما
  14. نتنياهو: وافقت على بناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة "E1" شرق القدس
  15. مسؤول بالصحة الاسرائيلية: أكثر من 1400 شخص في عزلة بسبب فيروس كورونا
  16. إسرائيل ترحل أكثر من 400 سائح كوري جنوبي خوفا من انتشار "كورونا"
  17. الحكومة تحظر قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء من المواطنين
  18. مصادر: جهود مصرية لوقف إطلاق النار بغزة خلال الساعات القادمة
  19. سرايا القدس تعلن انتهاء ردها على جريمة خان يونس واغتيال دمشق
  20. طائرات الاحتلال تستهدف أرضا زراعية شرق حي التفاح

دار الكلمة الجامعية تختتم أعمال مؤتمرها الدولي السابع عشر

نشر بتاريخ: 24/08/2019 ( آخر تحديث: 24/08/2019 الساعة: 18:24 )
بيت لحم- معا- اختتمت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم ولليوم الرابع على التوالي، أعمال مؤتمرها الدولي السابع عشر، وناقش المؤتمر الذي عقد تحت عنوان " بيت لحم: التاريخ الإجتماعي – الثقافي" على مدار أربعة أيام، أكثر من ثلاثين بحثاً أكاديمياً محكما، تقدم به أكثر من 30 باحثاً من ثمانية عشر دولة من مختلف أنحاء العالم ، وذلك في رواق دار الكلمة الجامعية.

وقد تضمن اليوم الاخير عقد اربع جلسات، حيث استعرض المهندس الياس دعيق خلال الجلسة الأولى ورقة بحثية بعنوان دراسة بيوت بيت لحم التقليدية، كما وقدمت خلال الجلسة المهندسة غدير النجار محاضرة بعنوان العمارة الحديثة في بيت لحم: هل تستحق الحفاظ عليها، وقدمت أيضاً دانا صبح دراسة بعنوان ما الذي يحرك بيت لحم؟ دراسة عبر الثقافات لمدينة بيت لحم، وقد أدار الجلسة المهندس سري خوري.

أما الجلسة الثانية والتي أدارها الأستاذ سليمان ابو دية، استعرضت خلالها الأستاذة كريستيان دبدوب ناصر دراسة حول تحديات التنمية ودور المدن في التنمية الثقافية، كما وقدمت الأستاذة روز كندو ورقة بحثية حول متاحف بيت لحم تعكس تاريخها وثقافتها.

وناقشت الجلسة الثالثة والتي ترأسها الأستاذ رائد سعادة موضوع بيت لحم كما يراها شباب متخصصون في القطاع العام بعد التخرج، حيث قدمت الأستاذة وسام عباسي ورقة بحثية حول النهوض بدور المرأة في السياحة الفلسطينية وتراثها الثقافي - التضامن مع المرأة، كما وقدمت الأستاذة كارمن غطاس دراسة بعنوان دور المجتمع المحلي في تكوين الهوية الثقافية - عرض تطور السوق في بيت لحم نحو بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020.

أما الجلسة الرابعة والختامية فقد ادارها كل من القس الدكتور متري الراهب، الدكتور حمدان طه، البروفيسورة أولريك بشمان، حيث خرج المؤتمر بعدة توصيات تصدرتها توصية تدعو جميع المهتمين والباحثين أن يساهموا في إثراء النقاش الأكاديمي حول التاريخ الإجتماعي – الثقافي لمدينة بيت لحم، كما وسيتم نشر في عام 2020 جميع أبحاث المؤتمر في كتابين باللغتين العربية والانجليزية، واختتم المؤتمر بمسار من منطقة المخرور الى قرية بتير.

وفي كلمته الختامية قال القس الدكتور متري الراهب مؤسس ورئيس دار الكلمة الجامعية: "لقد اردنا من هذا المؤتمر ان نجمع كل الباحثين الذين كتبوا في تاريخ محا فظة بيت لحم الاجتماعي والثقافي وقد تحقق هذا الهدف، كما واردنا ان نفسح المجال للباحثين الفلسطينيين الشباب لتقديم أبحاثهم ورفع صوتهم ويسرنا ان يكون ثلث الباحثين من الشباب، كما وسرنا ان يشترك في هذا المؤتمر فلسطينيين من الضفة والداخل والمهجر الفلسطيني مؤكدين بذلك على وحدة الشعب والهوية أمام كل محاولات الطمس التي نتعرض لها".

ومن الجدير بالذكر أنه شارك في المؤتمر كوكبة رائعة من المفكرين والباحثين والاكاديميين من ثمانية عشر دولة من مختلف أنحاء العالم، حيث شمل المؤتمر 12 محوراً عالج مواضيع معينة من النواحي الاثرية والتاريخية والسياحية بالإضافة الى المعالم الدينية والعلاقات الإسلامية المسيحية، كما ركز المؤتمر على مجموعة من الشخصيات البيتلحمية التي تركت بصمتها ان كان بالأدب والفولكلور او التصوير.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020