الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحافيات الصغيرات يُطلقن مبادرة "طوباس 2040"

نشر بتاريخ: 19/10/2019 ( آخر تحديث: 19/10/2019 الساعة: 16:01 )
الصحافيات الصغيرات يُطلقن مبادرة "طوباس 2040"
طوباس- معا- أطلق منتدى شقائق النعمان، المنبثق عن الصحافيات الصغيرات، خلال لقاء رئيس بلدية طوباس، خالد عبد الرازق مبادرة لمدينتهن، تشمل تقديم خطة إستراتيجية بيئية لطوباس لعشرين عامًا.
وأعلن عبد الرازق التبني المبدئي للخطة، التي تحمل عنوان (طوباس 2040)، وقال إنه سيعرضها على المجلس البلدي، بحضور منتدى شقائق النعمان والصحافيات الصغيرات؛ لإقرارها قبل نهاية العام الجاري.
ووفق الزهرات، فإن مبادرتهن ستطلق رؤية لمدينة خضراء، تراعي زيادة المساحات الخضراء، وتشجع تدوير النفايات، وتستثمر في الطاقة النظيفة، وتراعي التنوع الحيوي، وتروج للبيئة كأولوية، وتطلق أبنية خضراء، ومؤسسات صديقة للبيئة، وتشجع الزراعة العضوية، وتوفر منتزهات عامة، وحديقة تعليمية للتنوع الحيوي، وغيرها من أفكار.
وأكدت الصحافيات الصغيرات، أنهن سيعكفن على وضع تصور يساعد المجلس البلدي في تطبيق الإستراتجية، والبحث عن مصادر محلية، ووطنية، وعربية، ودولية للمساهمة فيها، والترويج لها بين المواطنين.
واستعرض رئيس البلدية، في الحوار الذي نفذته جمعية طوباس الخيرية، ووزارة الإعلام، ومركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بالشراكة مع هيئة التوجيه السياسي والوطني، الواقع البيئي في المدينة.
وكشف عبد الرازق أن الديوان المتراكمة على المواطنين 12 مليون شيقل، ما يعني أنها كافية لبناء 4 مدارس، وتعبيد 10 كيلومترات، وإنشاء حدائق عامة.
وقال إن النفايات تشكل التحدي الأبرز في المدينة، وهي تتقاطع مندع تراجع الوعي، وضعف الإحساس بالمسؤولية تجاه البيئة.
وأشار إلى أن المجلس يخطط لزراعة 500 شجرة بتمويل إمارتي، وينتظر منحة يابانية بخمس آليات لجمع القمامة. ودعا سلطة جودة البيئة لمضاعفة مجهودها في التوعية البيئية.
وأوضحت رئيسة جمعية طوباس الخيرية، مها دراغمة، أن صحافيات صغيرات نفذن في الماضي مبادرات "صديقات المستشفى التركي الصغيرات"، وحاورن مديرة سلطة جودة البيئة، ومدير عام شركة الكهرباء، وزرن محطة التنقية الجديدة، ومركز التعليم البيئي.
وذكر المفوض السياسي والوطني، العقيد محمد العابد، أن الزهرات سيشاركن في حملة نظافة تتزامن مع ذكرى إعلان الاستقلال، ستوجه الدعوة خلالها لمؤسسات المحافظة وفعالياتها، وهو ما يربط الثقافة الوطنية بالبيئة والأرض.
وبيّن منسق وزارة الإعلام، عبد الباسط خلف، أن الصحافيات الصغيرات، سبق أن أنتجن افلامًا وثائقية حول عطش الأغوار، والمسارات البيئية، وحاورن المواطنين حول مكانة البيئة في حياتهم.
وأشار مركز التعليم البيئي إلى أن "شقائق النعمان" يتناغم مع منتديات نسوية وشبابية، تسعى كلها لمنح البيئة مكانة لائقة في مجتمعنا، وتعزز المسؤولية الفردية والجماعية في التعامل مع التحديات البيئية.
وقالت زينة المصري، وسديل أبو حلوة، وهالة دراغمة، وكرمل أكرم، وأنوار صوافطة، وريم خضيري إن مبادرتهن وزميلاتهن تأتي في سياق حملة (بيئتنا وطن) للاتحاد العربي للتطوع لمناسبة يوم البيئة العربي.