الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- الإفراج عن الاسيرين الأردنيين اللبدي ومرعي من سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 06/11/2019 ( آخر تحديث: 07/11/2019 الساعة: 08:50 )
صور- الإفراج عن الاسيرين الأردنيين اللبدي ومرعي من سجون الاحتلال

عمان- معا- وصل المعتقلان الأردنيان المفرج عنهما من قبل الاحتلال الاسرائيلي الى جسر الملك الحسين.

وكان في استقبال اللبدي ومرعي عائلتيهما إلى جانب طواقم الاسعاف لتقديم الرعاية الطبية نظرا لظروفهما الصحية، ووفد من وزارة الخارجية الأردنية، والعديد من المواطنين.
وقالت هبة اللبدي فور وصولها الأردن، "سعيدة جدا وشكرا لجلالة الملك عبدالله الثاني ولوزارة الخارجية والشعب الأردني الذي دعمني ووقف معي".
وأضافت: "بدون دعمكم ما كنت لأصل هنا وأخذ حريتي".

وكان قد اعلن وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي افراج الاحتلال عن المعتقلين الأردنيين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي، اليوم.

وجاء أيضا في تغريدة كتبها عضو الكنيست العربي أحمد الطيبي، على صفحته في "تويتر"، أن "هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي بعد قليل سيتم الافراج عنهما وعودتهما للأردن. مبروك"، مرددا ذات الجملة باللغة العبرية.

واعتقلت إسرائيل اللبدي في أغسطس / آب، ومرعي في سبتمبر / أيلول، أثناء توجهما لحضور حفل زفاف أحد أقاربهما في الضفة الغربية، عبر معبر الكرامة بين الضفة الغربية والأردن، الذي تتحكم به إسرائيل، التي عللت الاعتقال بـ "الدواع الأمنية". وكانت إسرائيل تعتقل هذين المواطنين "إداريا" أي بدون امتثالهما لمحكمة وبدون توجيه تهمة رسمية، ليعلن المُعتقلين عن إضراب مفتوح عن الطعام، على خلفية ذلك.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الإفراج عن اللبدي ومرعي، جاء بموجب اتفاق بين الحكومتين، الإسرائيلية والأردنية، تم الإعلان عنه يوم الإثنين الماضي، حيث أعلن وزير الخارجية الأردني، أن "إسرائيل تعهدت بتسليم المواطنين الأردنيين هبة اللبدي، وعبد الرحمن مرعي للمملكة قبل نهاية الأسبوع الجاري".

وأضاف الصفدي، في بيان، أن قرار تسليم المواطنين الأردنيين جاء "بعد مباحثات مطولة واتصالات وتحركات مكثفة بدأتها وزارة الخارجية منذ اعتقال اللبدي ومرعي بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية".
إلى ذلك، أفادت صحيفة الدستور الأردنية، اليوم الأربعاء، نقلا عن مصدر رفيع المستوى في عمان، أن السفير الأردني لدى إسرائيل غسان المجالي، لن يعود إلى تل أبيب قبل أن تنتهي قضية المعتقلين مرعي واللبدي بعودتهما إلى أرض المملكة.
وكانت الأردن استدعت سفيرها في تل أبيب للتشاور بعد الموقف الإسرائيلي الرافض للأفراج عن اللبدي ومرعي، وكشف المصدر المطلع على المفاوضات، أن السفير الأردني سيعود إلى تل أبيب مطلع الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن تنجز إسرائيل الاتفاق الذي أبرمه مع الجانب الأردني بإطلاق سراح المعتقلين.