الأخــبــــــار
  1. إطلاق رشقة صاروخية باتجاه مواقع الاحتلال شرق خانيونس
  2. إسرائيل هيوم: الجيش شرع باستدعاء جزئي لمئات جنود الاحتياط
  3. استشهاد شاب متأثرا بحروحه في قصف بيت لاهيا يرفع عدد الشهداء إلى خمسة
  4. بينيت يعلن حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة في الجبهة الداخلية بكل إسرائيل
  5. صاروخ يسقط على منزل في "أشكول" ملحقا أضرارا مادية
  6. نتنياهو: جولة القصف الحالية على غزة قد تستغرق وقتا هذه المرة
  7. اريه درعي: صارت عسقلان ضمن مستوطنات غلاف غزة ويجب دعمها للصمود
  8. 3 اصابات في عدوان اسرائيلي على بيت لاهيا شمال القطاع
  9. جيش الاحتلال يقول انه هاجم خلية للجهاد أثناء محاولتهم إطلاق صواريخ
  10. نتنياهو:إسرائيل غير معنية بالتصعيد مع غزة لكننا سنقوم بكل ما هو مطلوب
  11. اسرائيل: 150 صاروخ اطلقت من غزة منذ الصباح
  12. مصادر لمعا:الجهاد الاسلامي ترفض التعاطي مع وساطات اقليمية لوقف التصعيد
  13. شهيد واصابات في قصف دراجة نارية شمال غزة
  14. صاروخ يصيب مصنعا بالمنطقة الصناعية في سديروت
  15. الاحتلال يقصف مقر الهيئة المستقلة في مدينة غزة دون اصابات
  16. محكمة العدل الاوروربية تحكم بوسم منتوجات المستوطنات
  17. البطش: سرايا القدس ستدفع الاحتلال ثمنا لاغتيال ابو العطا
  18. اسرائيل ترفع حالة التاهب على الحدود الشمالية
  19. اغتيال ابو العطا جاء بتوصية من رئيس اركان الجيش ورئيس الشاباك
  20. نتنياهو يعلن مسؤوليته عن اغتيال أبو العطا وعن تمسكه باحتلال الضفة

المحكمة الدستورية العليا ونقابة المحامين توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 06/11/2019 ( آخر تحديث: 06/11/2019 الساعة: 14:11 )
رام الله- معا- وقع رئيس المحكمة الدستورية أ. د. محمد الحاج قاسم ونقيب المحامين الفلسطينيين أ. جواد عبيدات مذكرة تفاهم وتعاون مشترك بين المحكمة والنقابة في مقر المحكمة برام الله، وتعتبر هذه المذكرة أول مذكرة تفاهم توقعها المحكمة الدستورية ضمن إطار قطاع العدالة.

وتعزز هذه المذكرة أواصر التعاون في المجالات المهنية والتدريبية والعلمية القانونية والدستورية، وتهدف إلى تعزيز الروابط التي تساهم في تطوير قدرات المحامين المهنية، إضافة إلى تعزيز التنمية المؤسساتية وتنفيذ برامج التثقيف في المجالات الحقوقية والقانونية كافة وتحديدًا في مجال حقوق الإنسان، وتساهم كذلك في تعزيز التبادلات والمسائل المتعلقة باستضافة الزيارات والمؤتمرات والندوات على أساس المنفعة المتبادلة، وتشجيع الروابط التي تساهم في تطوير القدرات البشرية المتعلقة بالتخصصات القانونية وتطوير الفكر الدستوري والقانوني.

وقال أ. د. الحاج قاسم: "إن نقابة المحامين من أكثر قطاعات العدالة أهمية في فلسطين، فهي تدافع عن القضايا العادلة وفي مقدمتها القضية الوطنية، والمحكمة الدستورية تتطلع منذ تأسيسها إلى بناء شراكة مع النقابة والعمل معها خاصة وأن الجزء الأكبر من أعضاء المحكمة هم من المحامين المؤسسين للنقابة ومن قادتها"، موكدًا أن المحكمة تسعى من خلال توقيع هذه الاتفاقية إلى تحقيق سيادة القانون والعدالة الدستورية باعتبارها الركيزة الأساسية لتكريس مبدأ الفصل بين السلطات، وحماية الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين.

وأضاف أن هذا التعاون يلعب دورًا كبيرًا في نشر الثقافة الدستورية من خلال عقد المحاضرات والندوات لتبادل الخبرات، ما يرفع كفاءة المنتسبين القانونية والدستورية خاصة فيما يتعلق بالقضاء الدستوري، مثمنًا دور النقابة والمحامين في عكس قضايانا الوطنية داخل الوطن وخارجه، مشيرًا إلى أن تأسيس المحكمة الدستورية لم يكن سهلًا؛ إذ كانت هناك معوقات وتحديات كبيرة في بناء هذا الصرح الدستوري الذي يساهم في حضارة الوطن واستقراره.

من ناحيته تقدم أ. عبيدات بالشكر والتقدير للمحكمة على ترحيبها بالتعاون مع النقابة واستعدادها لتقديم الخبرات التي تنشر الوعي الدستوري بين المحامين، مضيفًا أن هذه المذكرة تفتح آفاقًا جديدة لدى المنتسبين للنقابة لإرساء مبادئ القانون في فلسطين التي بإمكانها العمل على تطوير الثقافة الدستورية ونشرها خاصة في كل ما يتعلق بكيفية اتصال المحامين بالمحكمة الدستورية والتعرف على مختلف أحكامها وقراراتها ونشأتها.

وقال: "إن من شأن هذه المذكرة العمل على تبادل الخبرات، والتدريب، والتعاون، وتعزيز المشاركة والمساهمة في بناء منظومة العدالة وسيادة القانون"، مهنئًا المحكمة الدستورية على جهودها ودورها في نشر المبادئ الدستورية والقانونية.

وحضر توقيع الاتفاقية من المحكمة الدستورية قضاة المحكمة: د. عبد الرحمن أبو نصر، وأ. حاتم عباس، ود. رفيق أبو عياش، وأ. هاني بولس الناطور، وأ. محمد عبد الغني العويوي، وأ. عدنان أبو وردة، إضافة إلى مديرة التخطيط والمشاريع د. رولا حرب، ومديرة دائرة المنشورات أ. دعاء المصري .

فيما حضر توقيع الاتفاقية من النقابة عضو مجلس النقابة المحامي أ. إسماعيل حسين ومسؤولة المكتب الفني في النقابة أ. شيرين المصري.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018